leftlogo
advertisement

الخبز فن.. النصائح الكاملة لإعداد "الكوكيز" المثالية

A A A
كوكيز
كوكيز
في ليالي الشتاء البادرة لا يوجد أحلى من طبق مليء بالكوكيز مع كوب من الشاي باللبن، لكن لإعداد هذه الأمسية لابد أن تتقن عمل الكوكيز حتى لا تفسد متعتك، ولأنها من الحلوى المفضلة، فإعدادها هو متطلب أساسي في بيوت كثيرة، للصغار والكبار. 
إليكم دليل مدونة الطهي "آي هوريكا" لكيفية عمل مخبوزات الكوكيز وضمان نتائج متميزة في كل مرة. 

أولا: التعامل مع المقادير: 

كوكيز بالشوكولاتة
-الدقيق: 

يوجد أنواع كثيرة منه مثل دقيق القمح الكامل والذرة والبطاطس والأرز، لكن يعد أفضل نوع للاستخدام مع الكوكيز هو دقيق القمح الأبيض، ولكن من الممكن استبدال ثلث أو نصف مقدار الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل - إذا تطلبت الوصفة ذلك.
-المحليات: يساعد السكر على لين العجينة وإعطائها اللون الذهبي المميز، ويجعلها السكر الأبيض مقرمشة، أما السكر البني فيجعلها رطبة وسهلة المضغ، ولكن قد تحتاج بعض الأنواع إلى إضافة عسل النحل الطبيعي أو العسل الأسود أو المابل سيرب " maple syrup " من أجل الحصول على نكهة خاصة.  
-المواد الرافعة: كن حريصا عند استخدام البيكنج بودر أو البيكنج صودا، ولا تستبدل البيكنج بودر بالبيكنج صودا والعكس.
المواد الدهنية: تجعل الزبدة الطبيعية والزبدة النباتي الكوكيز أكثر ليونة ورطوبة، ويفضل دائمًا استخدام الزبدة الطبيعية إلا في حالة نصت الوصفة على عكس ذلك.


كوكيز بالشوكولاتة
-البيض:
يجعل المكونات متماسكة فصفار البيض يجعل الخليط غنيًا وأكثر رطوبة، وملمس أقرب إلى أن يكون مقرمشًا بعد عملية الخبز، بينما يؤدي استخدام بياض البيض إلى قطع كوكيز جافة وأقرب إلى هيئة الكيك، لذلك يتم إضافة المزيد من السكر في معظم الوصفات التي تستخدم بياض بيض فقط لموازنة القوام النهائي. 

-السوائل: الماء والحليب والكريمة وعصير الفاكهة تعمل على جعل الكوكيز مقرمشة وتجعلها تتمدد أثناء الخَبز مما قد يؤدي إلى التصاق القطع معًا، لذلك يُنصح مراعاة كمية السوائل في الكوكيز وعدم الإكثار عما تنص عليه طريقة العمل. 

-الملح: رغم غرابة وجوده في الكوكيز لكنه ضروري فهو يبرز نكهتها ويوازن نسبة السكر لذلك يجب استخدام الكمية المحددة لطريقة الطهي، وخصيصًا في حالة استخدامك للزبدة غير المملحة، أما إذا كان تعمل بزبدة مملحة، يفضل استخدام نصف مقدار الملح التي تنص عليه الوصفة. 

ثانيا: مرحلة العجن والخبز: 

كوكيز باللوز


هي أهم مراحل إعداد الكوكيز، لذلك انتبه لهذه النصائح:
1- عند إضافة البيض يفضل أن يتم ذلك تدريجيا للتأكد من امتزاجها مع الزبدة بشكل سليم. 
2- عند مزج المكونات الجافة مع المنتجات السائلة يجب وضع المواد الجافة على مراحل حتى تكون أسهل في التقليب وتمتزج بشكل متوازن، حتى لا يكون هناك تكتلات في العجين. 
3- يفضل استخدام البيض والزبدة في درجة حرارة الغرفة. 
4- لاستخدام زبدة طرية، يفضل ترك الزبدة في درجة حرارة الغرفة لحوالي 30 - 45 دقيقة حتى تذوب بشكل متساوي. 
5- يفضل وضع العجين في الثلاجة لبعض من الوقت ابتداءً من ٣٠ دقيقة وحتى فترة الليل بالكامل، وخصيصًا في حالة شعرت أن الخليط غير قابل للتشكيل، وتفيد عملية تبريد الكوكيز قبل خبزه في إبراز النكهة التي يمتلكها بقوة. 


مرحلة خبز الكوكيز
قبل الخبز:
قم بتشغيل الفرن قبل إدخال الكوكيز بحوالي 15 دقيقة حتى يصل إلى الدرجة المطلوبة للخبز ولا يفضل دهن صينية الخبز بالزبدة لأن ذلك سيجعلها تتمدد أكثر، ولكن يُنصح باستخدام ورق الزبدة أو مفرش الخبز السيليكون.
بعد الخبز: يُفضل عدم ترك الكوكيز في الفرن لتمام النضج، فعند إخراج الكوكيز من الفرن يفضل تركهم لعدة دقائق إضافية في الصينية حتى لا تصبح أكثر صلابة ومن الممكن تحريكها بسهولة.
من الممكن حفظ عجين الكوكيز في الفريزر لمدة تتراوح بين الثلاثة أسابيع إلى ثلاثة شهور. فقط يشكل العجين على شكل كرات بالحجم المرغوب به، ثم رصها على صينية مغطاة بورقة من ورق الزبدة ومن ثم وضعها في الفريزر حتى تتجمد وإخراجها عند الحاجة وجعلها تذوب في درجة حرارة الغرفة ثم طبخها.
ويمكن الاحتفاظ بالكوكيز المطبوخة داخل الفريرز لمدة تتراوح بين 3 و4 أسابيع.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022