leftlogo
advertisement

الشيف أبو زيد أمين.. رحلة نجاح من السرايا الملكية المصرية للميدالية الذهبية لملك بلجيكا

A A A
كتاب فنون الطهي الحديث
كتاب "فنون الطهي الحديث"

يحمل التراث المصري الكثير من قصص النجاح خاصةً في مجال الطهي، وكان الطاهي المصري معروف بابتكاراته الطهوية التي جابت دول العالم، وأبرزها رحلة نجاح الشيف المصري الشهير أبو زيد أمين مؤلف أحد نوادر تراث الطهي المصري كتاب "فنون الطهي الحديث في عام 1934.

رحلة نجاح الشيف أبو زيد أمين
هذه الرحلة نشرتها مبادرة «أسرار المطبخ المصري» عبر فيسبوك، وقالت المبادرة إن الشيف أبو زيد اجتهد وواصل الليل بالنهار في قراءة كتب الطهي الشرقي والغربي، واكتشف أن كتب الطهي الشرقي لا تفي بالغرض مقارنة بكتب الطهي الغربي الفرنسية وقتها، لذلك قرر أن يكتب أول كتاب شامل يجمع بين فنون الطهي الشرقي والغربي سويا فكانت النتيجة هي كتاب «فنون الطهي الحديث» في 1200 صفحة.


الشيف أبو زيد شيف ملكي في أوروبا
يحكي أبو زيد أمين أنه التحق بخدمة السراي الملكية يوم 16 نوفمبر 1927 كطاهي خصوصي للملك فؤاد، وقام معه برحلة 1929 إلى برلين ومنها إلى براج وبعدها اختار الملك أربعة من الطهاة للوفد المرافق معه إلى باريس وكان هو واحدا منهم. 


وقتها أمرهم الملك فؤاد أن يذهبوا إلى فندق وتز أشهر فنادق باريس للاطلاع على فن الطهي الفرنسي، ويحكي أنه حينما رأى قائمة الطعام الخاصة بالفندق اكتشف أن الأسماء مثل التي دونها في مذكراته، وحينما سأل شيفات الفندق عن الوصفات التي سجلها أخبروه أنها طبق الأصل مثل التي يعملها الفندق.

حصوله على الميدالية الذهبية
من الأشياء التي يفتخر بها المؤلف أبو زيد أيمن ونشرها في كتابه «فنون الطهي الحديث» هو حصوله على الميدالية الذهبية التي قُدمت له من الملك ألبير ملك بلجيكا كمكافأة له على جهوده أثناء رحلة الملك إلى مدينة أسوان، حيث أن أمين كان مكلفا بإعداد الأطعمة للملك طوال فترة رحلته إلى مصر.

ما هي كتاب "فنون الطهي الحديث"؟
هو كتاب موسوعي وضخم شامل المؤلفان هما طغيان سعيد حلواني السراي الملكية وأبو زيد أمين طاهي هراري باشا.


يتجول المؤلفان في إعطاء بانوراما عن طهاة مصر وإسكندرية والسكة الحديد والمدارس، ومن الطهاة من أصبحوا مشاهير مثل عبد الهادي الحلواني والرشيدي ملك الحلاوة الطحينية.


وهو شامل لجميع المأكولات والحلويات الشرقية والغربية في 1200 صفحة، كما يحتوي على قائمة الطعام للعشاء الملكي الفاخر لملك أحمد فؤاد والتي نعرف من خلالها طبيعة الحياة الملكية في مصر والموائد والعزومات وقتها.

كتاب فنون الطهي الحديث
مؤلفين الكتاب
الكتاب 1
طهاة

الكتاب 2
الكتاب
كتاب "فنون الطهي الحديث"


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022