leftlogo
advertisement

الطفل «ياسين محمود» أصغر شيف مصري.. «ولدَ أصم» ووصل العالمية في مجال الطهي

A A A
7a0f7480-6832-4167-a257-e347e9c9bd50
الشيف ياسين والدته

من رحم المعاناة تولد الإنجازات، التي بدأت من داخل مطبخ صغير بسيط الإمكانيات بمحافظة الدقهلية، بطلها طفل -ولد أصم- عشق فنون الطهي منذ نعومة أظافره، ونجح والديه في دعمه والتغلب على إعاقته السمعية، والتي كانت بمثابة دفعة قوية نحو الانطلاقة القوية في عالم الطهي.. وخلال السطور التالية نقدم حكاية الشيف ياسين محمود 

 

حكاية الشيف الطفل ياسين محمود 

بيتزا الشيف ياسين


تروي منى شكري والدة ياسين محمود، صاحب 11 عامًا، لـ"Food Today"، قائلة: "إنها اكتشفت إعاقة ياسين في سن السنتين، وقد أجمع الأطباء أن حالته نادرة وأنه سوف يعيش بإعاقة سمعية طيلة الحياة، ولا يفيد معها زراعة قوقعة للأذن".

رحلة البحث عن علاج.. وتحدي الأم

الشيف ياسين والكب كيك 

 

ورغم الصدمة التي أصابتهم لم تيأس منى، وتركت مسقط الرأس محافظة الدقهلية، إلى القاهرة لمدة سنتين، ثم إلى الإسكندرية لسنتين؛ لإجراء جراحة ناجحة لزراعة القوقعة، لتبدأ بعدها رحلة تأهيل الطفل الصغير لمواجهة الحياة والتأقلم معها، تابعت الأم تعلم كيفية التعامل مع ابنها وحصلت على دبلومة في "صعوبة التعلم" وهي الآن تعمل أخصائية تخاطب ومتخصص تأهيل ضعاف السمع ومزروعي القوقعة، وحصلت على ماجستير في التربية.

 

بداية حب ياسين للطهي

كيك البرتقال من أيد ياسين


"كنت عايزة أعلمه إزاي يتفاعل مع الأشياء ولمسها، فكنت بخليه ينزل ينقي الخضار ويدخل معايا المطبخ"، هكذا بدأت موهبة الشيف الصغير في الظهور من عمر الخامسة، وتعلم من خلال المطبخ الكلمات وإعداد أشهى الأكلات.

كان ياسين، يحب مشاهدة برامج الطبخ وتقليد الطهاة، وطلب ذات مرة من والدته تصويره أثناء إعداد الطعام، ونشر الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن هنا انتشرت قصة ياسين للناس، وظهر في برنامج الشيف حسن، وذاع صيت الشيف الصغير، ويعشق ياسين صنع خبز المعجنات والبيتزا والفطائر وكعكات أعياد الميلاد، طهي أصناف الطعام  المتنوعة وتحضير الطعام لأسرته بمعاونة والدته الباسلة.

مسابقات وتكريمات في الطهي

أثناء تكريم ياسين


لم يذهب كفاح الأم وابنها الموهوب سدى، فقد تُوجا هذا المجهود بعد مشاركته في عدد من المسابقات والفاعليات، وتم تكريمه في أكثر من مسابقة في الطهي والعمل العام، وحاز على المركز التاسع كأفضل شيف في محافظة الإسكندرية، ضمن تكريم أفضل الشخصيات البارزة 2020، ثم تكريمه من أكاديمية الطهي العالمي بالسعودية، وشارك في مسابقة طفل الإبداع وحصل على شهادة تقدير، وقد تم تكريم من مهرجان التذوق الأول بالإسكندرية، ثم  تكريمه من أكاديمية ماستر شيف وأكاديمية يونايتد شيف بالمنصورة.

 

الدعم من المجتمع

 تكريم الشيف الصغير


وشارك في مسابقة مجلة سحر الحياة ليحصل على المركز الأول ويصبح أصغر طاه يُنشر له وصفات طبخ على الموقع، وسمع عنه الشيف ياسر شاكر، وقدم له الدعم لتعليم ياسين فنون الطهي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022