leftlogo
advertisement

«الفجل» يحمي الكبد ويحارب البكتريا الضارة.. 7 فوائد لازم تعرفها

A A A
فوائد الفجل الصحية
فوائد الفجل الصحية
الفجل أو اللفت هي خضروات جذرية وعضو في العائلة الصليبية، إلى جانب خضروات أخرى مثل بوك تشوي وبراعم بروكسل واللفت، وتعد واحدة من أهم محاصيل الخضروات في العالم، حيث تستخدم لإطعام كل من البشر والماشية، والفجل صالح للأكل من جذوره لأورقه، وله العديد من الفوائد الصحية سنتعرف عليها من خلال موقع Healthline.

الفوائد الصحية لـ الفجل
1- خصائص مضادة للسرطان
يحتوي اللفت على العديد من المركبات النباتية المفيدة المرتبطة بخصائص مكافحة السرطان، وإلى جانب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، والتي قد تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، فإن اللفت غني بالجلوكوزينولات.
والجلوكوزينولات هي مجموعة من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا التي توفر أيضًا نشاطًا مضادًا للأكسدة، ما يعني أنها تخفف من الآثار المعززة للسرطان الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

2- السيطرة على مستويات السكر في الدم
تعد إدارة نسبة السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية للصحة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن اللفت قد يكون له تأثيرات مضادة لمرض السكر.
وتتفق الدراسات على أن التأثيرات المضادة لمرض السكر لمستخلص اللفت واللفت الأخضر قد تكون بسبب عوامل متعددة مثل:
- زيادة تصفية السكر في الدم.
- خفض إنتاج الجلوكوز (السكر) عن طريق الكبد.
- انخفاض امتصاص الكربوهيدرات.

3- توفر تأثيرات مضادة للالتهابات
يرتبط الالتهاب بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل والسرطان وارتفاع ضغط الدم الناجم عن تصلب الشرايين، وتتحلل الجلوكوزينات الموجودة في اللفت إلى إندولات وإيزوثيوسيانات، وكلاهما منتج ثانوي نشط بيولوجيًا له خصائص مضادة للالتهابات.

4- يحمي من البكتيريا الضارة
تتحلل جلوكوسينولات اللفت أيضًا إلى أيزوثيوسيانات، وهي مجموعة من المركبات القادرة على تثبيط نمو الميكروبات والبكتيريا.
لقد وجدت الدراسات أن الأيزوثيوسيانات تقاوم البكتيريا المسببة للأمراض الشائعة، مثل الإشريكية القولونية والعقودية الذهبية.

5- يساعد في إدارة الوزن
اللفت من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية وغير النشوية مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، لذا فإن تناولها له تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم.

6- يعزز صحة العظام
يلعب فيتامين "ك" دورًا رئيسيًا في استقلاب العظام، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجلوكوزينات قد تؤثر بشكل إيجابي على تكوين العظام.

7- يحمي الكبد
ثبت أن محتوى اللفت من الأنثوسيانين ومركبات الكبريت، مثل الجلوكوزينولات، يمارس تأثيرات حماية الكبد في الفئران المصابة بتسمم الكبد.
smiling-female-staff-holding-a-basket-of-fresh-veg-2021-08-28-17-20-35-utc أمرأة تحمل صندوق فجل
raw-organic-purple-kohlrabi-2021-08-26-16-20-08-utc
الفجل الأرجواني
turnips-on-dark-wood-2022-03-08-01-26-48-utc
الفجل الأبيض
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022