leftlogo
advertisement

«الكاكا» فاكهة الآلهة لدى قدماء اليونانيين.. اعرف أنواعها واستخداماتها في الطهي

A A A
كاكا
فاكهة الكاكا

«الكاكا»، فاكهة فريدة من نوعها ذات المذاق الرائع، قشرتها برتقالية لامعة ولحمها مميز لا يمكن تصنيفها على أنها برتقال أو يوسفي، وتتمتع الكاكا بجودة عالمية وليس من المستغرب أن يكون اسم جنس الفاكهة هو ديوسبيروس، والذي يترجم تقريبًا إلى «فاكهة الآلهة» لدى قدماء اليونانيين ولا علاقة له بالاسم المصري لها. 

أصل فاكهة الكاكا
هذه الفاكهة التي نتمتع هي من مواليد الصين قبل 1300 عام، انتشرت بين الناس منها إلى اليابان وكوريا قبل وصولها إلى كاليفورنيا في القرن التاسع عشر، وعلى الرغم من وجود المئات من الأصناف الآسيوية المختلفة من حيث الحجم واللون والشكل، إلا أنه يمكن تقسيمها إلى فئتين: قابضة وغير قابضة.


الفرق بين الاثنين حلاوة لحمهم، ويمكن تناول نوع غير قابض مثل فويوس بمجرد نضجه، بينما يجب أن يكون النوع القابض مثل هاتشيا ناعمًا مثل الحلوى قبل اختفاء المرارة.


بحسب دليل "ميشلان" تعتقد هايدي كراهلينج، الشيف والمالك لمطعم Insalata في كاليفورنيا، أن الكاكا يستحضر تقاطعًا بين البرقوق والكمثرى، بينما يصفها تايلر رود، الشيف التنفيذي ومالك Oenotri في وادي نابا، بأنها مزيج خفيف من اليقطين والتفاح.

استخدامات الكاكا
يستخدم الشيف كرالينج كاكا من نوع كاكا «فويوس» في السلطات والصلصات والكومبوت والحلويات، وفي بعض الأحيان يقوم بتحميص شرائح مقرمشة وصلبة ومزينة بتوابل دافئة - ربما القرفة أو الزنجبيل أو الهيل - لتؤكل في الأعياد، وتنصح الطهاة الذين لم تتح لهم الفرصة للعمل مع الفاكهة من قبل، قائلةً: «لا تخافوا منها لأنها تبدو غريبة للغاية».


ويمكن استخدام فويو في مجموعة من الأطباق الأخرى على البيتزا والمغطاة بالبابارديل ومع البارميزان والجوز لإعداد المعكرونة، وتعتبر فويوس بشكل عام ثمرة مباشرة جدًا في التعامل معها، نظرًا لأنها تفتقر إلى البذور ويمكن أن تؤكل كاملة باستثناء الساق والأوراق الموجودة في الأعلى، والتوصية الوحيدة هي إزالة قشرتها فلن يتكسر الجلد إذا شويته وسوف يلتصق بأسنانك إذا كانوا في السلطة.

أصناف الكاكا
نظرًا لأن الهاشيا القابضة يجب أن تكون ناعمة وتشبه الجيلي تقريبًا قبل أن تصبح صالحة للأكل، فإن طهاة المعجنات يقدرونها كعامل منكه. في Oenotri، يتم استخدامها لصنع التورتا والجيلاتو.


بصرف النظر عن الأصناف الآسيوية الشهيرة، هناك الكاكا الأمريكية (Diospyros virginiana) التي يتم إنتاجها على طول الساحل الشرقي وفي أقصى الغرب مثل تكساس وأوكلاهوما، كما تزرع هذه الفاكهة في بلاد الشام وتركيا وفي الشمال الغربي وفي منطقة نابل للبلاد التونسية.


كاكا 1
كاكا 2
كاكا
فاكهة الكاكا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022