leftlogo
advertisement

اللينجويني.. حكاية مكرونة إيطالية «شبه الاسباجيتي» من القرن الـ 18

A A A
لينجويني 1
لينجويني

للإيطاليين فضل كبير على العالم في صناعة أحد أشهى الأطباق عالميًا وهو طبق الباستا، التي تتواجد بعشرات الأنواع في إيطاليا، فلا أحد ينكر طعم اللازانيا وتفرد طعم الاسباجيتي، اما اللينجويني فلها مكانة خاصة، لذلك يحتفل بها عشاقها من كل مكان في منتصف شهر سبتمبر من كل عام، لكن ما هي قصتها؟

إيه هي اللينجويني؟
الينجويني هي نوع من المكرونة مستطيلة الشكل وأكثر تسطحا من السباجيتي، ولكنها ليست بنفس اتساع ابن عمها، فيتوتشيني، ويترجم اسم "linguine" باللغة الإيطالية إلى "ألسنة صغيرة" والتي تبدو مناسبة لمثل هذه المكرونة اللذيذة.

كيف ظهرت اللينجويني؟
بحسب موقع National Today، يبدو أن هذه المكرونة ظهرت لأول مرة في القرن الثامن عشر الميلادي في جينوفا بإيطاليا، وكان جوليو جياشيرو مؤلفًا كتب عن اقتصاد جينوفا في القرن الثامن عشر الميلادي.

 

وكتب جياشيرو لأول مرة عن trenette، وهي معكرونة تشبه اللينجويني، والتي كانت متبلة بالبيستو والفاصوليا الخضراء والبطاطس، وفي ذكره لهذا الطبق، قال المؤلف إنه طبق المهرجان النموذجي للعائلات الليجورية في ذلك الوقت.


كان على العائلات الإيطالية إعداد أطباق المكرونة هذه يدويا،حيث لم يكن لديهم آلات المكرونة في منازلهم بعد، وصنع المكرونة بالبيض بدلاً من دقيق القمح، ولا يزال هذا النوع من الأطباق شائعا في مناطق ليجوريا بإيطاليا، حتى اليوم.


تشير مصادر إلى أنه بدأ شكل اللينجويني المميز في الظهور في أوعية منذ ما يقرب من 400 عام.

هكذا تؤكل اللينجويني
يتم تقديم أطباق لينجويني اليوم بشكل عام مع صلصات الخضار أو المأكولات البحرية ولكن يمكن بالتأكيد استخدامها بطريقة إبداعية بطرق مختلفة.

في أجزاء معينة من إيطاليا، يتم تقديم اللينجويني مع بلح البحر أو الكالاماري أو الجمبري، وفي مناطق أخرى، مثل توسكانا، يمكن صنع هذا النوع من المعكرونة باستخدام توتوني (نوع من الحبار) والطماطم والسلمون بالكريمة ، وحتى القرع.

لينجويني أم سباجيتي؟

نظرًا لأن كلاهما مكرونة مجدولة، غالبًا ما تتم مقارنة السباجيتي واللينجويني مع بعضهما البعض، وكلاهما معكرونة طويلة وغالبا ما تستخدم بالتبادل مع الصلصات التي تعتمد على زيت الزيتون أو الكريمة أو الطماطم، لأن خيوطهما الطويلة يمكن تغطيتها بسهولة بصلصات مثل هذه.


فكر في مارينارا أو كاربونارا أو ألفريدو، ومن ناحية أخرى، عادة ما يتم إقران الصلصات السميكة والأثقل، مثل بولونيز إما بشرائط أوسع مثل فيتوتشيني أو تالياتيلي، أو مكرونة أنبوبيّة مثل ريجاتوني أو تورتيجليوني، وبالنظر إلى أوجه التشابه بينهما، سيكون السباجيتي هو البديل الأفضل والأكثر شيوعًا للينجويني.


على الرغم من أن اللينجويني هي مكرونة إيطالية، إلا أنه يمكن استخدامها في مطابخ أخرى مثل الصينية، حيث تستخدم اللينجويني أحيانًا في أطباق النودلز المقلية بدلاً من معكرونة "لو مين" أو "تشاو مين" أو نودلز السمسم.

لينجويني 1
لينجويني
لينجويني


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022