leftlogo

المكرونة البشاميل اسمها «ميرس».. 4 أنواع فرنسية أصل الحكاية

A A A
woman-eating-pasta-next-to-an-opened-fridge-door-a-2021-12-09-09-36-26-utc
مكرونة بالبشاميل

رغم ارتباط البشاميل بأكلة مصرية وهي المكرونة بالبشاميل، إلا أن هناك روايات مختلفة حول أصله، والذي يعود لمئات الأعوام، ربما تكون تربيت في بيت كان والدتك أو جدتك تطهو لك فيه أشهى صينية مكرونة غارقة في صوص البشاميل، تأكلها ولا تعرف متى وأين وكيفما بدأت.


سنعرفك على أصل صوص البشاميل.. وحكاية البشاميل وفقا لروايات عديدة في السطور التالية.


البشاميل للأغنياء بس! 

مكرونة بالبشاميل

ويقول موقع Whats Cooking America، إن هناك 4 روايات مختلفة حول أصل صوص البشاميل صلصة البشاميل، والذي كانت تستخدمه ربات البيوت في القرن السابع عشر الذي لم يكن فيه رفاهية التبريد الحديث، فقد كانوا حذرين من استخدام الحليب في وصفاتهم، وكان فقط الأثرياء أو الملوك يمكنهم استخدام الحليب في صلصاتهم وقتها.

البشاميل في فرنسا

صوص البشاميل

في فرنسا، هي واحدة من أربع صلصات أساسية تسمى "ميرس" أو "الصلصات الأم" التي تشتق منها جميع أنواع الصلصات الأخرى، تعرف أيضًا باسم "الصلصة البيضاء"، إنها صلصة بيضاء ناعمة مصنوعة من الدقيق المصنوع من الدقيق والحليب المسلوق والزبدة، يتم تقديمها عادة مع اللحوم البيضاء والبيض والخضروات، تشكل الأساس للعديد من الصلصات الأخرى.

النسخة الإيطالية من البشاميل

صوص البشاميل


يقال إن النسخة الإيطالية للبشاميل صُنعت في القرن الرابع عشر وقدمها الطهاة الإيطاليون لكاترين دي ميديشي (1519-1589)، ملكة فرنسا الإيطالية المولد، في عام 1533، كجزء من تحالف السلالات الإيطالية الفرنسية، تزوجت كاثرين من هنري، دوق أورليانز (ملك فرنسا فيما بعد هنري الثاني). 


وبسبب الطهاة الإيطاليين وصانعي الحلويات الذين تبعوهم إلى فرنسا، جاء الفرنسيون لمعرفة طعم الطبخ الإيطالي الذي قدموه إلى البلاط الفرنسي. كتب أنطونين كاريم (1784-1833)، رئيس الطهاة والمؤلف الشهير، في عام 1822: "طهاة النصف الثاني من القرن الثامن عشر عرفوا مذاق الطبخ الإيطالي الذي قدمته كاثرين دي ميديشي إلى الفرنسيين".

البشاميل الفرنساوي

صوص البشاميل



يقال أيضا، أنه من اختراع كل من الدوق فيليب دي مورني (1549-1623)، حاكم سومور، ولورد بليسيس مارلي صلصة البشاميل في القرن السابع عشر، صلصة البشاميل وكانت نوعا مختلفا ومعدلا من صلصة مورني البيضاء الأساسية، كما يُنسب إليه الفضل في كونه مبتكر كل من صلصات مورني، صلصة شاسور، صلصة ليونيز، وصلصة بورتو.


ويُقال أيضًا إن ماركيز لويس دي بشاميل (1603-1703)، من القرن السابع عشر شغل المنصب الفخري للمضيف الرئيسي لأسرة الملك لويس الرابع عشر (1643-1715)، اخترع صلصة البشاميل عند محاولة ابتكار طريقة جديدة لخدمة وأكل سمك القد المجفف، لا توجد سجلات تاريخية تؤكد أنه كان ذواقة أو طباخًا أو مخترع صلصة البشاميل. 

قصة تانية

خضار بالبشاميل

من المرجح أن يكون الشيف الفرنسي فرانسوا بيير دي لا فارين (1615-1678) قد ابتكر صلصة البشاميل، كان طاهياً في البلاط الملكي في عهد الملك لويس الرابع عشر (1643-1715)، في نفس الفترة التي كان فيها ماركيز بشاميل هناك، غالبًا ما يُستشهد به على أنه مؤسس المطبخ الراقي (الذي يحدد المطبخ الفرنسي الكلاسيكي)، كتب لا فارين عن المطبخ الفرنسي والذي تضمن صلصة البشاميل. 


يُعتقد أنه أهداه إلى ماركيز بشاميل كمجاملة، تستخدم وصفات لا فارين البشاميل المصنوع من الدقيق والزبدة (أو الدهون الحيوانية الأخرى) بدلاً من استخدام الخبز كمكثف للصلصة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022