leftlogo

«اوعى تستغرب».. أكلات ومشروبات صُنعت في الأساس «مش للأكل ولا الشرب».. منها الكوكاكولا واللبان

A A A
مشروبات غازية- مشروبات باردة (2)
مشروبات غازية
نحن محظوظون، نعيش حياة مرفهة، ونستطيع بكل سهولة الذهاب للسوبر ماركت لشراء كل ما نريده، ولكن قليلون منا يعرفون الأسرار التاريخية التي تخفيها هذه الأطعمة، لما صنعت ومن أين أتت ولماذا صنعت في الأساس، والغريب أن كثير من المنتجات الشهيرة صنعت في الأساس لأغراض غير الأكل.. تعالوا لنرى.

1- الكوكاكولا

الكوكاكولا هو المشروب الأكثر شعبية في كل أنحاء العالم، تم تصنيعه فعليًا بشكله الأولي عام 1863 على يد كيميائي فرنسي، وصنع في الأساس وروج له لعلاج الاضطرابات العصبية الجسدية والصداع والإمساك والانهيار العصبي والعجز لعلاج الإدمان.

2- العلكة

العلكة موجودة منذ عام 1760، بدأ الأمر عندما هرب جينرال المكسيكي إلى نيويورك، واحضر معه علكة المضغ الطبيعية شيلكا، وحاول الكيميائي توماس آدامز، صنع في مختبره علكة لتكون بديلة للمطاط، ولكنه فشل وظهرت العلكة بشكلها التي نعرفه اليوم، وفي عام 1871 تم تطوير هذا المنتج واكسبه منكهات الطعم، وبعيت الكمية كلها وأشتهرت في كل أنحاء البلاد.

3- سناكس الجبن "الكاراتية"

قد تستغرب إذا عرفت أن هذه السناكس اللذيذة المصنوعة من الذرة، كانت في الأصل علف للحيوانات، بدأ الأمر في ثلاثنيات القرن العشرين، عندما قام إدوارد ويلسون بطحن حبات الذرة من أجل إعداد علف للماشية، وقد لاحظ أن نفايات عملية الطحن التي تكونت بفضل حرارة الآلة، كان له رائحة  شهية وطعم جميل، وقرر إضافة مكونات الطعم والترويج لها على أنها سناكس خفيفة.

4- سفن آب

روج لمشروب سفن أب في البداية كعلاج للاضطرابات النفسية بسبب احتواءه على مادة الليثيوم وكان يوصف للاستخدام الطبي، إلا أنه منع لأغراض طبية، وتم إزالة مادة الليثيوم من المشروب ليصبح مشروب غازي.

5- بسكويت جراهام

يعتبر بسكويت جراهام أشهر أنواع البسكويت السادة في أمريكا، ويستخدم في تغميس الزبدة والشوكولاتة، ولكن الغريب أن هذا البسكويت صنع في الأساس كبديل صحي نباتي عن الخبز العادي، أشتهر قس أمريكي بحبه للطعام الصحي بدأ توعية الناس على تناول الطعام الصحي الذي لا يحتوي على الدقيق، ومن المضحك أن هذا البسكويت ليس من صنعه، بل تم صنعه في عام 1898 وسميه باسمه لأكساب المنتج الجديد المصداقية حين يروج له كخبز صحي.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022