leftlogo
advertisement

الصين الأولى في زراعته على العالم ومصر الخامسة

بالدليل الفراعنة أول من زرع البطيخ.. والسر في مقبرة «توت عنخ آمون»

A A A
البطيخ كله فوائد
مصر ترتيبها الخامس على العالم في زراعة البطبخ


تأكله مثلثات أو قطع مربعة، أو تمسكه بقشرته وتتناوله أو بالشوكة أو بيدك.. في النهاية سيبقى البطيخ فاكهة الصيف المفضلة للمصريين دون منازع، وكبرنا وعرفنا أن العنب يجوز أكله مع البطيخ "عادي"، وأن الجبن لا تزداد طعامته إلا بالبطيخ، فهي ترطيب رباني في عز الحر، ومن حلاوته لم يتركه المصريون في "حاله" فعصروا "الماسخ"، وصنعوا منه عصائر الاسموزي والمثلجة، وصار عصير البطيخ من أشهر العصائر في الصيف.

قيل إن أصل زراعة البطيخ بدأت في اليونان، وقيل  وصوله أوروبا أو بلدان أخرى، والحقيقة أن توت عنخ أمون اسكتهم جميعًا، بإثبات أن القدماء المصريين أو الأفارقة عامة، كانوا أول من زرعوا البطيخ في العالم، تعالى نقولك أصل زراعة البطيخ للمرة الأولى وكيف وصل للعالم بعد ذلك.

من أين كانت البداية؟
من أفريقيا انتشرت زراعة البطيخ في وادي النيل منذ القرن الثاني قبل الميلاد، حيث وجدت بعض بذور البطيخ في مقبرة توت عنخ آمون، فعرف وقتها أن القدماء المصريين كانوا أول من اهتموا بزراعة البطيخ، بل اعتمدوا عليه بشكل أساسي لإمداد الجسم بالماء في فترات الحر والجفاف.

كيف وصل إلى دول العالم؟
قدم العرب البطيخ إلى أوروبا عن طريق الأندلس حيث توجد آثار لزراعته في قرطبة في عام 961، وفي إشبيليه عام 1158، وبدأ البطيخ يظهر في كتب الطبخ الأوروبية بداية من القرن السابع عشر، وكان يزرع في الحدائق الأوروبية خلال هذه القرن، ولم يحد من انتشاره في أوروبا إلا حاجة النبات إلا إلى صيف حار جاف، وهو ما لا يتوافر في دول وسط وشمال أوروبا.


وفي القرن السابع كان البطيخ يزرع في الهند، ومع حلول القرن العاشر الميلادي انتقل إلى الصين التي تعد حاليا أكبر الدول زراعة واستهلاكا للبطيخ.

الشمام نوع من أنواع البطيخ
البطيخ الأصفر أو الشمّام هو مسمّى يُطلق عربيًا على ثمار البطيخ التي تملك قشر أصفر أو برتقالي اللون ولها لبّ حلو المذاق، وتتعدد أشكالها و‌أصنافها الزراعية، فمنها ، شمام الكنتالوب وكوز العسل وغيرها.

بذور من البطيخ تراثية
كان البطيخ من بين أقدم النباتات التي جرى جلبها من البرية وزراعتها في مزارع العالم القديم، وأيضًا من بين أول أنواع المحاصيل التي جلبها الغربيون إلى العالم الجديد، وبحسب التسجيلات، فإن المستوطنين الأوروبيين الأوائل في العالم الجديد زرعوا شمام كوز العسل، وشمام الكاسابا في وقت مبكر من القرن السابع عشر، وأن عدد من القبائل الأمريكية الأصلية في نيو مكسيكو ما زالوا  يحافظون على تقليد زراعة بعضًا من أصناف البطيخ المميزة والخاصة بهم والتي ترجع إلى البطيخ الذي جلبه الإسبان قديمًا، لذلك تبذل بعض المنظمات مثل (Native Seeds/SEARCH) جهدها لجمع هذه البذور وغيرها من البذور التراثية والحفاظ عليها.

أثقل بطيخة في العالم في موسوعة جينيس
وسواء كان البطيخ من الفواكهة أو من الخضروات، فلا بأس، فالمهم أن طعمه لذيذا وغني بالمعادن والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة، ويزرع في موسم الربيع ويستغرق 100 يوم لإنتاج أول حصاد لثماره، وتنتج الثمرات من زهور بيضاء أو صفراء اللون بعضها لا يحتاج إلى تلقيح.


وبلغ من حجم ثمار البطيخ الكبيرة، أن بعض منافذ البيع تقطعها إلى أنصاف أو أرباع ليسهل بيعها للأفراد، وتحقق الرقم القياسي لحجم ثمرة بطيخ في عام 2013 عندما بلغ وزن بطيخة في ولاية تينيسي 159 كيلوجراما، وفي ولاية أوكلاهوما، أصدر مجلس شيوخ الولاية قرارا عام 2007 باعتبار البطيخ هو النبات الرسمي للولاية مع اختلاف في الرأي حول ما إذا كان البطيخ من الخضراوات أو من الفواكه.

الصين الأولى على العالم في حجم زراعته
ورغم انتشار زراعة البطيخ حول العالم، حيث ينتج العالم 95.2 مليون طن من البطيخ، إلا أن منها 70 مليون طن تنتجها الصين وحدها وأكبر الدول الأخرى المنتجة للبطيخ تشمل تركيا (أربعة ملايين طن)، وإيران (3.8 مليون طن)، والبرازيل (مليونا طن)، ومصر (1.8 مليون طن).

البطيخ الياباني المكعب أغلبه للزينة
اكتشف مزارعو اليابان طريقة لزراعة بطيخ مكعب الشكل، وذلك بإدخال الثمار في زجاجات مكعبة أثناء مرحلة نموها، وكان الابتكار أساسا بغرض تسهيل مهمة شحن وتخزين الثمار، ولكن التجربة لم تنتشر لأن ثمن البطيخ المكعب كان أعلى من ضعف ثمن البطيخ العادي، ولا تصلح بعض أنواعه للاستهلاك الآدمي نظرا لمرارة طعمها وقطفها قبل اكتمال نموها، إلا أنها  تستخدم أغلب الوقت لأغراض الزينة، وهناك بعض الأنواع التي تتخذ الشكل الهرمي بوسائل نمو مماثلة.


1041582930_0_116_1920_1323_1400x0_80_0_0_494dc6fc23f779cdd03d00fd13f2485bالقدماء المصريون أول من اهتموا بزراعة البطيخ

alseha.net_aljabas-e1528970303461-1200x720
الصين تزرع 70 مليون طن سنويًا من البطيخ فأصبح ترتيبها الأول على العالم في زراعته
Cantaloupe_and_canary_melonالشمام أو الكانتلوب واحد من أنواع البطيخ 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022