leftlogo
advertisement

تجنب 7 أخطاء شائعة عند شواء اللحوم.. «أهم حاجة تسخين الفحم»

A A A
مجموعة أصدقاء في حفلة شواء
حفل شواء

 

يحب الناس حفلات الشواء في الهواء الطلق، ومهما كانت الطريقة التي تستخدمها في الشواء التي تفضلها، فأنت بحاجة إلى معرفة الطرق الصحيحة لشواء ناجح، وتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب الناس حتى الخبراء منهم عند الشواء وهي كالتالي.

1- مرحلة تسخين الفحم
قم بتسخين الفحم بشكل جيد وكامل قبل البدء في وضع الطعام، يمكن أن تصل مرحلة تسخين الفحم إلى 15 دقيقة، ولا تتهاون في هذه المرحلة، حتى لا تستغرق مرحلة تسوية الطعام مدة أطول مع زيادة احتمالية التصاق الطعام بشبكة الشواية، وتعد هذه المرحلة الأهم في نجاح عملية الشواء.

2- استخدام غطاء الشواية
هناك طريقتان رئيسيتان لطهي الطعام على الشواية، إحداها تسخين الفحم بشكل جيد،  عندما يكون غطاء الشواية مغلقًا، فإذا كانت الشواية تحتوى على واحدة لاحتجاز الحرارة بالداخل، مثل الفرن، مما يسمح للطعام بأن يطهى بشكل متساوٍ، مع مراعاة معرفة متى تقوم بإزالة الغطاء أو وضعه جانبا؛ فعند شوي اللحوم قم بتغطية الشواية حتى يتم التسوية والنضج بشكل كامل، أما صدور الدجاج والخضار فلن تحتاج إلى ذلك فهي من الأصناف سريعة الطهي، ويمكن أن يؤدي تغطيتها إلى احتراقها.

3- استخدام الأماكن الساخنة والباردة للشواية
إذا كنت قد شويت من قبل ، فمن المحتمل أنك لاحظت أن بعض المناطق تكون ساخنة أكثر من غيرها، وهذه ليست صدفة بل هي آلية عمل الشواية، ويمكنك استغلال المنطقة الأكثر سخونة في شواء اللحوم، والمنطقة الأقل حرارة لشواء الخضار أو تسخين أرغفة الخبز.

أما إذا قمت بنثر اللحوم حول الشواية بالكامل، فقم بتبديل أماكن اللحم بين الأماكن الباردة والساخنة لضمان التسوية الجيد لكل الطعام في الوقت نفسه.

4- تقليب اللحم بدرجة كافية
من التركات المهمة التي يجب أن تتعلمها عند شوي الستيك أو أي نوع من أنواع اللحوم، هو عدم تركها لفترة طويلة على جنب واحد حتى تحترق أو تنضج من الخارج فقط ويبقي الجزء الداخلي نيء، فقط قم بتقليبها على الجانبين كل بضع دقائق حتى تنضج من كل الجوانب.

5- اترك اللحم بضع دقائق قبل تناوله
بعد شوي اللحوم اتركه لمدة عشر دقائق، قبل البدء في تقطيعه وتناوله، فهذا يضمن لك ًلحما طريًا محتفظ بعصارته الداخلية ونكهة التتبيلة.

6- لا تستخدم الشواية المتسخة
لا تقم أبدًا باستخدام الشواية الغاز أو شواية الفحم، وهي متسخة وتحمل بقايا شواء قديم، فهذا ينتج عنه مذاق غير محبب للشواء، كما أنه قد يعرضك إلى خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، فتأكد من تنظيف الشواية قبل استخدامها في المرة القادمة.

7- تنظيف الشواية
وأخيرًا، تأتي مرحلة التنظيف، فإذا كنت ترغب في إزالة كل الطعام المتبقي والدهون من الشواية، لا تنظفها بعد أن تبرد، فسوف يكون التنظيف وقتها أمر صعب ومرهق حيث تلتصق الدهون، والطريق الأمثل هو تنظيفها وهي ما زلت ساخنة، وسوف تجد أن تنظيفها أسهل وأكثر فاعلية.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022