leftlogo

تخيل "القهوة" سببًا لطلاق الزوجة!.. حكاية قانون غريب وسر منعها في السعودية

A A A
القهوة الصباحية
قهوة مشروب صباحي

 

هل تخيلت يومًا الاستيقاظ دون احتساء فنجان «القهوة» الصباحي، أو العمل دون وجود هذا الكافيين، باعتباره من أسباب التركيز والحيوية داخل أروقة العمل!، بالتأكيد لا يمكن تخيل هذا الأمر لعُشاق حبوب القهوة، وهذا ما حدث مع أونوريه دي بلزاك الروائي والكاتب المسرحي الفرنسي، الذي لم يتخيل أن يُحرم من مشروبه المفضل، فكان يتناول يوميًا حوالي 50 كوبًا من القهوة، ولذلك يجب عليك التعرف على أصل حكاية القهوة، وكيف ظهرت حبوب القهوة في الحضارات القديمة.

 


القهوة والعرب

اكتشاف القهوة هو حديث نسبيا في عمر الحضارة، حيث إن أقدم وصفة مكتوبة للقهوة تعود إلى عام 1000 بعد الميلاد، واستغرق التجار العرب 100 عام لنقل القهوة من إثيوبيا إلى اليمن الحالية، حيث بدأوا في زراعة النبتة. 


وبحلول أواخر القرن الخامس عشر، أصبحت القهوة مشروبًا شائعًا، ولكن الأتراك العثمانيين أتقنوا فنها، وأعدوا القهوة بالقرفة واليانسون والحبهان والقرنفل، ولا تزال هذه النسخة متوفرة في بعض الأماكن في تركيا. 


تم افتتاح المقاهي في جميع أنحاء القسطنطينية، وكانت بمثابة مركز للتجمعات الشعبية والمناقشات السياسية والمناقشات والأفكار النقدية، وفي كل مكان كان هناك أكواب من القهوة، وأصبحت مدمجة بعمق في الثقافة التركية بحيث تم وضع قانون في عام 1475 يمنح أي امرأة حرية تطليق زوجها إذا لم الزوج بتزودها بالكمية اللازمة من القهوة، وقد يبدو الأمر جنونيا، لكن أي محب للقهوة سيفهمه بسهولة.

حظر بيع القهوة

بحسب موقع The Vintage فإنه لفترة وجيزة في أوائل القرن السادس عشر، تم حظر القهوة، وخشي حاكم مكة، خير بك، من أن المناقشات الحية التي تدور في المقاهي في كل مكان، كل يوم، قد تقلل من قوة كلمته وتفرض الأفكار النقدية للأشخاص الذين يشربون القهوة معًا، ولذلك أغلق جميع المقاهي، وربما كانت هناك ثورة في القهوة لو لم يتدخل سلطان القاهرة، مدافعًا عن القهوة باعتبارها مقدسة لشعبه وثقافتهم.


وانتشرت ثقافة القهوة في جميع أنحاء أوروبا مع انتشار الإمبراطورية العثمانية، وازدهر فن القهوة في أوروبا، مما أدى إلى تلك الأنواع الأخرى المعروفة اليوم باسم إسبرسو، ماكياتو، كابتشينو.


ومع ذلك، عندما تم تقديم القهوة إلى البندقية من قبل التجار الأتراك، تم استنكارها على أنها "اختراع مرير للشيطان" من قبل رجال الدين، الذين حاولوا حظرها مرة أخرى.

 

وقيل أيضا إن البابا كليمنت الثامن لم يستطع مقاومة السحر الغامض للشراب، وكانت هناك ثلاث محاولات أخرى لحظر شرب القهوة، وفي النهاية، أحب الجميع القهوة، والتي أصبحت اليوم، رابع أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، وتحتل المرتبة بعد الماء والشاي والحليب.


قهوة 





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022