leftlogo
advertisement

تعرف إيه عن «القرنبيط الكيوت»!.. لونه بنفسجي وله استخداماته سحرية «موجود في مصر»

A A A
smiling-mature-woman-choosing-cauliflowers-at-farm-2022-05-26-03-40-02-utc
القرنبيط البنفسجي
القرنبيط من الخضروات اللذيذة التي تحتوي على كثير من الفوائد الطبيعية، وهو طبق لا يحتاج إلى مقدمة فكل الناس تعرفه وتعده وتتناوله، ولكن هل تعرف أن هناك ألوان أخرى من هذا العزيز المغذي، ربما تتعجب فهناك قرنبيط بلون بنفسجي أو أرجواني، وهذه ليست أصباغ صناعية، ولا هي لوحة خيالية بل هي حقيقة هناك نوع مميز من القرنبيط يحمل هذا اللون اللطيف، ينبت في المكسيك تحت أشعة الشمس ويباع في أغلب الدول تقريبًا بما فيهم مصر، اقرأ هذه السطور واتجه لأقرب متجر بيع خضروات وابحث عن صنف جديد تضيفه لطبقك.

ما هو القرنبيط الأورجواني؟
اكتسب هذا النوع لونه الأرجواني المميز بشكل طبيعي بسبب مادة الأنثوسيانين الموجودة داخله، والتي عندما تتعرض لأشعة الشمس تؤدي إلى ظهور الرؤوس الأرجوانية الزاهية، وينمو هذا النوع في المكسيك، ويمكن أن تحصل عليه بألوان أخرى الأخضر والبرتقالي، ويتم استخدامه في كثير من الأطباق.

استخدامات القرنبيط الأرجواني في الطبخ
يستخدم القرنبيط نيئًا أو مستوي، وبسبب لونه المميز و شكله الجميل، يتم استخدام القرنبيط الأورجواني في تزيين الأطباق، كذلك في عمل السلطات المكسيكية الجميلة،  كما يوضع فوق أطباق اللحم والسمك والدجاج المشوي، ولأن مذاقه حار بعض الشيء ولذيذ، يطحن ليوضع على بعض وصفات الأرز والمكرونة، ولكن لا تضعه على النار فترة طويلة حتى لا يتغير لونه، ويمكن استبدال القرنبيط الأرجواني بدلًا من القرنبيط الأبيض بسبب اختلاف المذاق والملمس، لذا فإن أي وصفة تستدعي القرنبيط يمكن استبدالها به.
 
من أين تشتري القرنبيط الأرجواني؟
قد تستغرب عند معرفتك أن هذا النوع من القرنبيط تباع في مصر في السلاسل التجارية، والقرنبيط الأرجواني له رائحة منعشة عشبية، ولون جميل يضمن طبق رائحة يخطف النظر، يمكنك شراءه بنفس سعر حبة القرنبيط العادية وتحتاج إلى طرق تخزين معينة حتى لا يفسد بسهولة.

كيفية تخزين القرنبيط الأرجواني
لا تقم بتنظيف رأس القرنبيط أو تحضيره حتى تكون جاهزًا لاستخدامها، قم ببساطة بلفها بمنشفة ورقية مبللة أو منشفة قطنية نظيفة، ثم ضعيها في كيس واحكم إغلاقه، واصنع بعض الثقوب فيها شوكة أو سكين صغير للسماح بدخول بعض الهواء.

ثم قم بتخزينها في درج الخضروات في الثلاجة حتى تصبح جاهزًا للطهي يستمر القرنبيط مخزن بآمان من أسبوعين إلى أربعة أسابيع عند تخزينه بشكل صحيح، تأكد من تغيير المنشفة الورقية أو منشفة القطنية المبللة كل ثلاثة إلى أربعة أيام.

فوائد القرنبيط الأرجواني 
يحتوي القرنبيط البنفسجي على فيتامينات C و K وحمض الفوليك، كما أنه مصدر جيد لفيتامينات ب المركب والمنغنيز والفسفور والألياف ويحتوي على بعض البروتينات والبوتاسيوم والمغنيسيوم. 

قرنبيط بنفسجي
قرنبيط بربل
قرنبيط
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022