leftlogo
advertisement

تعرف إيه عن شوربة «اللبلابي»!.. حساء تونسي يُحضر بمكونات «عمرك ما تتخيلها»

A A A
اللبلابي التونسي
اللبلابي التونسي
تتنوع الأكلات الموجودة في المطبخ التونسي، وهو مطبخ زاخر، منها أكلات تبدو شبيه بالموجودة في كل المطابخ العربية، ومنها هو مزيج غريب لن تسمع عنه من قبل، ولم تتذوقه إذا لم تقم بزيادة تونس قبل اليوم، من بين هذه الأكلات الغربية هو طبق لبلابي، وهو طبق شعبي تونسي من أصول تركية، مكوناته غريبة، ومذاقه لذيذ،  نحكي لكم قصة طبق اللبلابي التونسي.

ما هو طبق اللبلابي
اللبلابي، كلمة تركية تعني الحمص المقلي، ويكون هذا الطبق الشعبي من الحمص والكمون وقطع صغيرة من الخبز المحمص، يمكن إضافة مكونات أخرى تبدو غريبة  صعب تخيلها في طبق واحد، كالتونة والبيض النيئ أو المسلوق، وزيت الزيتون، ويمكن أيضَا إضافة اللحم البقري، ووقتها يصبح اسم الأكلة هرقمة.

أصل أكلة اللبلابي التونسي
المؤرخون، قالوا إن جذور هذا الطبق تركي يعود لزمن الحكم العثماني في تونس، وكانت وقتها الطعام الرسمي للجيش، بسبب مكوناتها المتنوعة المغذية، فكان الجنود عام 1547، يحملون معهم غذائهم أثناء الحرب الذي كان عبارة عن مزيج من الحمص والبيض والخبز المحمص، ومع انتشار هذه الأكلة في ربوع تونس تم اختراع مكونات إضافية للطبق.

واشتهرت اللبلابي في الأحياء الشعبية التونسية، حتى أنها من الأكلات الشعبية التي يتم تناولها في الشتاء للمساعدة على التدفئة.

كيفية تحضير اللبلابي التونسي 
يتم تحضير هذا الطبق بمكونات لا يمكن ان تجتمع مع بعض في الطعام، عن طريق سلق الحمص بعد نقعه لمدة يوم كامل، وبعد أن ينضج يتم وضع المرق إذا تم صنعها مع لحم الدجاج مثلًا، أو التونة وزيت الزيتون والخبز المحمص، ثم الثوم والتوابل كالملح والكمون والفلفل، وهريسة الفلفل الحار.

اللبلابي في العراق
طبق اللبلابي موجود أيضَا في العراق، ولكنه يختلف في المكونات عن الطبق التونسي، ويتم تحضيره من الحمص المخمر، ذو المذاق اللاذع، مضاف إليها هريسة الفلفل الحار، ويتم بيعه في الأسواق العامة هناك، ويعرف باسم لبلبي، وهي أكلة مشهورة في البلاد خصوصًا في فصل الشتاء بسبب طبيعتها الحارة اللاذعة، وهناك في العراق محلات مخصصة في بيع لبلبي فقط، فهي من الأكلات الشتوية الشعبية هناك أيضَا، يتهافت عليها كل فئات المجتمع ويحبها الاطفال والكبار.

تونسي
لبلابي
لبلابي تونسي
78-103513-food-traditional-healthy-cold-winter-2

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022