leftlogo
advertisement

حقائق لا تعرفها عن «المصاصات».. المصريون القدماء اكتشفوها وليها براءة اختراع

A A A
مصاصات أطفال
مصاصة


لا شك في أن المصاصة هي الحلوى المفضلة لدى جميع الأطفال، وأحيانا ينظر إليها الكبار بنوع من الحنين إلى الطفولة فيتناولوها رغم كبر سنهم، لتصبح معنا فرصة لاستعادة ذكريات الطفولة، وتأتي في العديد من النكهات ولكن في الغالب نكهات الفاكهة وهي مصنوعة من السكروز والماء وشراب الذرة المقوي على عصا، لذلك يحتفل عشاق هذه الحلوى الصغيرة بيومها الموافق 20 يوليو من كل عام، لكن هل عرفت كيف بدأت المصاصة؟

كيف بدأت المصاصة؟

بحسب موقع National Today، كان رجال الكهوف يجمعون العسل من خلايا النحل باستخدام عصا، ولعق الرحيق الحلو من العصا، ليصبح أول مصاصات في العالم "نظريًا"، كما قام قدماء الصينيون والمصريون والعرب بتسخين الفاكهة والمكسرات عن طريق تزجيجها بالعسل وإدخال العصا في الحلويات لتسهيل تناولها.


ومع وجود فائض السكر في القرن السابع عشر، بدأ الإنجليز اتجاه تحضير حلوى السكر المغلي، وبالطبع قاموا أيضًا بإدخال العصا في الحلويات، وربما انتشر مصطلح "مصاصة" أو "لولي بوب" من قبل الباعة الجائلين في لندن.

المصاصة في العصر الحديث
في القرن الثامن عشر، يبدو أنه كان هناك صخب تقريبًا لإنشاء نسخ أفضل من المصاصة الحديثة، في عام 1905، كانت شركة McAviney Candy تنتج حلوى صلبة مسلوقة، تم تقليب الخليط باستخدام عصا.


في وقت لاحق في عام 1908، قام جورج سميث، مالك شركة برادلي سميث للحلويات، بتسويق "أعواد حلوى المصاصات"، وهو الذي يُنسب إليه الفضل في صنع المصاصة الحديثة التي نستمتع بها جميعًا اليوم. 


وبدأ في صنعها في عام 1908، ووضع علامة تجارية لكلمة "مصاصة" في عام 1931، تمت الإشارة أيضًا إلى Lollipops باسم "dum dum suckers" لجذب الأطفال.

أول إنتاج آلي للمصاصة 

بدأ الإنتاج الآلي الأول للمصاصات أيضًا في عام 1908 في ولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية، وقامت شركة Racine Confectioners Machinery Company ببناء آلة تُلصق حلوى صلبة في نهاية العصي بمعدل 2400 عود في الساعة. 


واخترع المهاجر الروسي صموئيل بورن أيضًا آلة فعلت الشيء نفسه، في عام 1916، وكان يطلق على الآلة الخاصة به اسم "آلة Born Sucker Machine" ولقيت استحسانًا كبيرًا لدرجة أن سان فرانسيسكو منحت بورن "مفتاح المدينة" في ذلك العام، ويوجد أكثر من 100 نوع من المصاصات المتاحة اليوم بجميع الأشكال والأحجام.

التطور الطبيعي للمصاصة عبر الزمن
تشير المصادر التاريخية إلى أنه في العصور القديمة عرف الناس القدماء في جميع أنحاء العالم يأكلون العسل من العصا، وهي أقدم السلائف على المصاصات، بينما في القرن السابع عشر وضع الإنجليز العصا في حلوى السكر المسلوقة لتسهيل تناولها.


وفي عام 1908 تم اختراع ماكينة تنتج 2400 مصاصة في الدقيقة، بينما في عام 1931 حصل جورج سميث، الذي يقول إنه اخترع فكرة وضع الحلوى على عصا، حصل على براءة اختراع لمصطلح "مصاصة".

ما لا تعرفه عن المصاصة

- 16 مليون عدد المصاصات التي تنتجها Tootsie Roll يوميًا.
- 7000 رطل وزن أكبر مصاصة في العالم من صنع See's Candies.
- 12 قدمًا ارتفاع العصا التي تم تركيب أكبر مصاصة في العالم عليها.
- 40 عدد المصاصات التي أنتجتها آلة صنع المصاصات عام 1908.
- 26 عدد السعرات الحرارية في مصاصة 14 جرام.
- 1958 العام الذي أصدرت فيه The Chordettes أول أغنية عن المصاصات.






advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022