leftlogo
advertisement

حكاية أول «برجر نباتي» في التاريخ.. الفراعنة «عملوه» والأمريكان «نفذوه»

A A A
eating-burger برجر جديد (5)
برجر نباتي من الخضروات

في السنوات الأخيرة، بدأت شركات الأغذية وكبرى المطاعم اللجوء للوجبات النباتية، خاصة بعد أن أثبتت الأبحاث العلمية صحية تلك الأكل النباتي، ومنذ تلك الفترة اتجه العالم نحو تصنيع اللحوم من النباتات -اوعى تستغرب-، فالوجبات السريعة التي تتناولها وتتلذذ من طعمها الشهي ورائحتها الجميلة مكونة من النباتات والخضروات، ومنها البرجر النباتي فهو خالي 100% من اللحوم ويعتبر من الوجبات الصحية، ولهذا تم إطلاق يوم عالمي للاحتفال بالبرجر العالمي وهو ما نكشف تفاصيله وفقا لموقع National Today.

 

وكشف الموقع عن مفاجأة من العيار الثقيل، تتضمن أن اللجوء للنظام الغذائي النباتي يعود إلى المصريين القدماء، وأنه عادةً ما يتم تبني نظام غذائي نباتي من قبل الأشخاص الذين يتبعون ثقافة الهيبز وهو المُتبع بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

أما عن الاحتفال بيوم خاص للبرجر النباتي فكان ذلك عن طريق شركة Amy’s Kitchen الأمريكية، وهي شركة أطعمة نباتية، قامت بإطلاق National Veggie Burger Day لتشجيع المزيد من الأشخاص على تجربة برجر الخضروات والاحتفال بتأثيره الإيجابي على كوكب الأرض.

التطور الطبيعي للبرجر النباتي
وجدت دلائل قديمة تشير إلى وجود النظام النباتي خلال العامي 30 و31 قبل الميلاد، لدى الناس الذي عاشوا في هذه الفترة في بعض الحضارات مثل الحضارة المصرية القديمة، وخلال تلك الفترة حتى ستينيات القرن الماضي كان ذكر النظام النباتي نادرا لكنه موجود. 


وبحلول عام 1969، ظهرت أول وصفة لصنع برجر نباتي خالي من اللحوم وبحلول عام 1971 كان كتاب «النظام الغذائي لكوكب صغير» الأكثر مبيعًا لفرانسيس مور لابيه، والذي أصبح مرآة لأن يكون النظام النباتي رائجًا في هذا الوقت.


وفي عام 1976، ظهرت كلمة البرجر النباتي لكن الكلمة كانت تشير إلى برجر عادي من اللحوم لكنه مغطى بالخضروات، أما في عام 1982 ظهر برجر الأخوين سامز والمصنوع تماما من خضروات وخالي من أي لحوم.

 

في ذات السياق، كشف الفنان الأمريكي جريجوري سامز، قائلا: إنه أصبح نباتيا حينما كان في عمر العاشرة هو وشقيقه ولم يتراجعا أبدا عن قرارهما وبدأ لأول مرة في تقديم الفطائر الخالية من اللحوم في مطعمه في بادينجتون بلندن، والذي افتتحه عندما كان يبلغ من العمر 19 عامًا، وفي وقت لاحق، ضم الأخوان سامز قواهما لافتتاح مشروع غذائي جديد، لكنهما واجهتا مشاكل مالية.

وقتها قاما باختراع سندويتش جديد من البرجر وقدماه للسوق الاستهلاكي، وهو برجر نباتي خالي من اللحوم تماما وكان هذا هو أول برجر نباتي في السوق رغم أنه سبق هذه المحاولة محاولات أخرى لبرجر من الخضروات لكنها لم تكن مثل برجر الأخوين سامز. 

برجر نباتي3
برجر من العدس

برجر نباتي2
برجر من حبوب الفول

برجر نباتي
برجر من الخضروات


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022