leftlogo
advertisement

حكاية «صوص الكراميل».. اختراع عربي أصله «ميه بسكر»

A A A
صوص الكراميل
صوص الكراميل

«عمرك جربت صوص الكراميل على البقلاوة أو الآيس كريم أو التشيز كيك أو الفاكهة الطازجة أو الفشار»، إذا كانت الإجابة بنعم فأنت أدركت المذاق الرهيب اللذيذ، وأما إذا كانت إجابتك بـ لا، فأنت قد فاتك الكثير، وخلال السطور التالية نقدم رحلة اختراع الصوص الذي حظى بانتشار كبير داخل دول العالم خلال القرون السابقة.

 

أصل حكاية صوص الكراميل

صوص الكراميل


ويعتبر «الصوص» كلمة ذات الأصول الأسبانية، وتداولت بالدول الإنجليزية والفرنيسية خلال القرن الثامن عشر، وكشف موقع Our Every Day Life، إن بعض المؤرخين يعودون بتاريخ اختراع صوص الكراميل إلى العرب، حوالي عام 1000 بعد الميلاد وآخرون يقولون إنه يعود إلى القرن السابع بعدما اكتشف العرب القصب من بلاد فارس، والتي بدأت بإذابة السكر مع الماء وكان هذا نوعًا مقرمشًا من الكراميل، تم اختراعه عن طريق بلورة السكر في الماء المغلي، واطلقوا عليها اسم "كرة الملح" أو "كرة الملح الحلوة" ومنها جاءت كلمة "كراميل". 


ويعتقد أنه انتشر في أمريكا في القرن السابع عشر عن طريق المستوطنين وطوروا عليها وأضافوا الحليب والدهون مما أدى إلى حلوى الكراميل المطاطية "التوفي" كما يُعتقد أيضًا أن عصير بنجر السكر ربما تم استخدامه لإنتاج الكراميل، حيث كان السكر العادي يعتبر رفاهية باهظة الثمن في اليوم.

تطور الكراميل

صوص الكراميل


كما هو الحال مع أي حلويات قديمة، فقد نسي الكثيرون أصول الكراميل المملح لبعض الوقت، يقدم الكراميل المملح النكهات المالحة والحلوة، ويحظى بشعبية خاصة في الولايات المتحدة، ولكنه يزداد شعبيته في جميع أنحاء بريطانيا.


يمكن إرجاع أقدم جذور الكراميل المملح إلى بريتاني في فرنسا، حيث كان صانع الشوكولاتة المسمى هنري لوروا رائدًا في الشكل الفني، ينحدر لوروا من عائلة تعمل في مجال تجارة الحلويات، وعمل كمتدرب في شركة العائلة قبل الانتقال إلى سويسرا ودرس ليصبح صانع شوكولاتة في ما كان آنذاك مدرسة الحلويات الوحيدة في العالم.

اختراع الكراميل المملح

صوص الكراميل


بعد عودته إلى فرنسا عام 1965، تولى لوروا إدارة متجر العائلة في نفس العام، وباعه في عام 1977 وافتتح متجرًا آخر في بريتاني، وهي منطقة تشتهر بإنتاج كميات كبيرة من الزبدة المملحة ومن هنا نشأت ولادة الكراميل المملح من محاولة تمييز منتجاته عن العديد من المعجنات الموجودة في المنطقة المحلية، مع الاستمرار في دمج مثل هذا التصدير الشهير للمنطقة.


بعد إجراء اختبارات مكثفة، ابتكر لوروا زبدة كراميل مملحة، والتي سرعان ما أصبحت من أكثر الحلويات مبيعًا ووضع متجره على خريطة الطهي، في عام 1980، فاز لوروا بجائزة "أفضل حلوى في فرنسا" من Salon International De La Confiserie، وهو مكتب باريسي شهير للتميز في إنتاج الغذاء، واليوم، هناك العديد من متاجر Henri Le Roux في جميع أنحاء فرنسا، حيث يمكن للزوار تجربة هذا الدوران المبكر على الكراميل المملح لأنفسهم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022