leftlogo
advertisement

حكاية مهرجان «الأومليت».. وسر تكسير 15 ألف بيضة في ساحة «بيسيريس» الفرنسية

A A A
عجة باريس
مهرجان البيض في فرنسا
يقولون إن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، وفي العديد من الثقافات حول العالم يعد البيض هو المكون الرئيسي لوجبة الإفطار، سواء كان مسلوقًا أو مقليًا أو مخبوزًا، فإن البيض ليس صحيًا فحسب، بل إنه متعدد الاستخدامات ويمكن تضمينه في العديد من الأطباق، وفي فرنسا يتم تقدير البيض بشكل خاص لدرجة عمل مهرجان تكسير  15 ألف بيضة، لعمل عجة البيض الفرنسية، فما هي حكاية مهرجان الأومليت العملاق السنوي في فرنسا وما الذي يدور وراء الاحتفالات.

ما هو مهرجان الأومليت العملاق؟
في إبريل من كل عام، يجتمع مئات الناس من عشاق البيض، وعشرات الطهاة المحترفين في ساحة بيسيريس Becièras الموجودة في جنوب غرب فرنسا، في الاحتفال بمهرجان الأومليت العملاق، ويتم تكسير 15 ألف بيضة في طبق عملاق، ويتم تنظيم هذا المهرجان، على أيد الأخوة العالمية لفرسان العجة العملاقة.

كيفية صنع العجة وطقوس الاحتفال
لصنع عجة البيض هذه يقوم الطهاة بتكسير البيض في وعاء ضخم موضوع في مقلاة في ساحة البلدة، ويُطهى البيض على النار، وبمجرد طهيه يتم تقديمه إلى الناس الذين يحتفلون بالاحتفالات بالمجان. 

على الرغم من أن عامل الجذب الرئيسي للمهرجان هو وليمة عجة ضخمة، إلا أن الاحتفال يشمل أيضًا الرقص والموسيقى وبائعي الطعام في الشوارع الذين يصطفون للاحتفال.

متى بدأ مهرجان الأومليت
يعتقد بأن هذا الطقس يعود نابليون بونابرت، الذي أمر بتكسير كل البيض في البلدة وعمل العجة لإطعام جيوشه التي استقرت في جنوب فرنسا، والذي بلغ 15 ألف بيضة لعمل أكبر عجة في عيد الفصح، وتوزيعه بالمجان على أهل المدينة، وقد ظهر أول مهرجان للأومليت العملاق في عام 1973، حمل الرسالة: «للاحتفال بحب البيض ومساعدة البشر بالعجة الضخمة».

مهرجانات الأومليت حول العالم
لا يقتصر مهرجان الأومليت العملاق على ساحة بيسيريس Becièras الموجودة في جنوب غرب فرنسا فحسب، بل هو الأكثر شهرة حول العالم، حيث يتم صنع العجة الضخمة في 6 مدن عالمية مدينة فريجوس بفرنسا، وبيجي في الأرجنتين، ودومبيا في كاليدونيا الجديدة، وأبفيل في الولايات المتحدة الأمريكية، وجرانبي في كندا، ومالميدي في بلجيكا.

أومليت

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022