leftlogo
advertisement

خلي فطارك نخالة قمح.. بديل صحي لخسارة الوزن ومضاد قوي للسرطانات

A A A
نخالة القمح
نخالة القمح
يسعى العديد لإنقاص الوزن، ويهمل الكثير وجبة الإفطار معتقدين أن ذلك قد يساهم في عملية التخسيس، وعلى العكس فوجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تدعم خسارة الوزن بشكل كبير وفعال، ويعود ذلك باختيار الوجبات التي تتناولها، وينصح خبراء التغذية بتضمين نخالة القمح هذه الوجبة الصباحية للشعور بالشبع لاسيما مع فوائدها الكثيرة للجسم، والداعمة لخسارة الوزن بشكل مثالي ـ وفقا لما جاء في موقع Eat this- not that، المعني بالصحة والتغذية.

نخالة القمح لخسارة الوزن
يقول خبير التغذية أليكسي كوفالكوف: "يجب أن يبدأ الصباح بالنخالة، فهي تنتفخ في المعدة وتعطي الشعور السريع بالشبع، فتناول حفنة منها مع الماء يعطيك الشعور بالشبع، وبالتالي التقليل من كمية الطعام التي تتناولها، لاسيما وأنها تزودك بالكثير من العناصر المهمة لصحة الجسم، وتدعم خسارة الوزن بشكل مثالي".

ماهية النخالة؟
النخالة هي قشرة القمح الخارجية، وتحتوي على الكثير من الأمور المهمة والمفيدة لجسم الإنسان، فهي ذات مذاق مميز وقوام خشن يساعد على تخفيف كثافة الخبز أو الكعك إذا تم وضع النخالة بهما.

قيمة النخالة الغذائية
مصدر مهم للكثير من المواد الطبيعية وأهمها الألياف، والتي تعطي شعورا بالشبع، لاسيما أن بها 63 سعرا حراريا فقط، وتحتوي على "الدهون المشبعة، البروتين، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية، فيتامين ب، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور"، كما تحتوي على عدد لا بأس به من العناصر المهمة للجسم، والتي تدعم خسارة الوزن بشكل مثالي.

فوائد نخالة القمح الصحية:
تعمل على محاربة الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان وفوائدها كالتالي:

1- تعزز النخالة من صحة الجهاز الهضمي:
تحسن نخالة القمح من صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تعمل على محاربة الإمساك، وتعزز من حركة الأمعاء، وتقلل من الشعور بالانتفاخ والحرقة، ويمكن إضافتها مع الفواكه والخضروات والزبادي فتعمل على زيادة كمية البراز وتنظف الأمعاء والجهاز الهضمي، وتقضي على البكتيريا وتحسن صحة الأمعاء.

2- تقي من السرطانات:
أثبتت الدراسات المختلفة قدرة النخالة على وقاية الجسم من الأمراض خاصة السرطانات، وتعزز من عمل الأمعاء والقولون بوجود الألياف، والتي تمنع نمو الأورام في القولون بشكل مثالي.

3- مصدر مهم لمضادات الأكسدة:
تحتوي نخالة القمح على مضادات الأكسدة، ومنها "حمض الفايتك" الذي يمنع تكدس الشوارد الحرة، المسببة لأنواع مختلفة من الأمراض ومنها سرطان الثدي، فوجود الألياف يساعد على تخليص الجسم من الاستروجين والسموم؛ فيقلل احتمال الإصابة بسرطان الثدي، حيث يرتبط بمستوى الاستروجين المرتفع به.
7712623916100711
 النخالة مصدر مهم لمضادات الأكسدة
tbl_articles_article_21046_70037bf3c04-be05-445e-ba87-c2381dc5f178
نخالة القمح
السعرات-الحرارية-في-خبز-النخالة-وأنواعه
تعزز النخالة من صحة الجهاز الهضمي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022