leftlogo
advertisement

دوقت «الحريرة» قبل كدة؟..هي أشهر طبق شوربة مغربية وبيسموها «جوهرة المطبخ»

A A A
images
الحريرة المغربية

 

هل سمعتم من قبل على الحريرة المغربية؟، ربما تكون مألوفة على آذانكم لكنكم لا تعرفونها جيدا، فهي أشهر أنواع الشوربة المغربية، وستكون محظوظا إذا دعاك صديقك المغربي لتناولها، أو لو وجدت مطعما في بلدك يقدمها. 

لكن ما هي شوربة الحريرة؟
بحسب خبيرة الطهي المغربية بشرى لقوانان، مؤلفة مدونة المأكولات المغربية Ma Fleur d’Oranger ، ففي شهر رمضان تنتشر رائحة تلك الشوربة في كل مكان في أغلب الشوارع والمنازل، وغالبا ما يتناولها المغاربة في السحور، وهي حساء غني، مع التمر والبيض المسلوق أو الكعك الحلو حسب الأذواق الفردية.


وخلال شهر رمضان يمكنك شم رائحة الكزبرة والخضروات الطازجة من جميع المطابخ في وقت واحد من بعد الظهر، والتي تكشف تحضير عن بدء تحضير جوهرة المطبخ المغربي كما يسمونها، فكل مغربي يحب هذا الحساء بما يكفي لأخذ 3 إلى 4 أطباق منه، والجميع يعرف وصفات ثلاثة أو أربعة أشكال منها على الأقل، أما الوصفة المعروضة هنا هي الحريرة الفاسية أو الحريرة من فاس.

أصل شوربة الحريرة المغربية
يقول العديد من المغاربة، إن الحريرة الحقيقية من مدينة فاس منذ 14 قرنًا من تاريخ الطهي الغني، حيث قدمت هذه المدينة القريبة جدًا من التقاليد الإمبراطورية، وصفات تستحق شهرتها لكتب الطبخ الشهيرة في البلاد، حيث يتميز المطبخ الفاسي بكونه نبيلًا ونخبويًا، ويتميز بتطوره.


وعندما يتعلق الأمر بأصول الحريرة، فهناك حساء من 7 مكونات يسمى حريرة، ذكرها علماء القرآن، ابن حنبل والبخاري، ومن المفترض أن يكون حساءنا جزءً من طعام المزارعين في جميع أنحاء العالم العربي قبل الهجرة، وبالتأكيد إنها لم تكن في شكلها المغربي الحالي وكانت أشكالها متعددة وهي كالتالي:

- خاتيفة: عصيدة مطبوخة باللبن مع زبدة مملحة.
- خزيرة: نخالة مسلوقة ومكعبات اللحم.
- ريستا: قطع من اللحم المسلوق والحمص والعدس والشعرية الملفوفة يدويًا.
- حصوة : تقريبًا نفس مكونات الحريرة الحالية.
- بوفيرتونا: شكل مختلف باسم غريب، لا يزال يحضر حتى اليوم في العاصمة المغربية الرباط، ولكن أيضًا من قبل بعض الفاسيين، وهي تبسيط للبوينا الإسبانية بمعنى الحظ السعيد، تكمن خصوصيتها في أن عامل التسخين يشمل خميرة الخبز.

 

مكونات الحريرة
هذا الحساء ذو قيمة غذائية عالية، ويتكون أساسًا من الحمص والعدس والشعيرية أو الأرز واللحوم، يمكن أيضًا تحضيره في نسخة نباتية، وهي نسخة لذيذة مثل الأصل، حيث نجد أن كل دولة في العالم لديها طبق شعبي يكون إرث أسلافها، بالإضافة إلى فخرها، والحرية جزء منه.


ولا يتميز المطبخ المغربي فقط بالبسطيلة والكسكسي والطاجين، بل يتميز بالوصفات التقليدية للمطبخ المغربي، تمامًا مثل الحريرة، بمجموعة من النكهات والألوان لإمتاع العين والذوق.

الحريرة
الحريرة المغربية

الحريرة2
الحريرة المغربية

الحريرة3


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022