leftlogo
advertisement

سمعت عن «الجبن الأخضر»؟!.. «خلطة هولندية» وخلي بالك «مش ريكفورت» والكيلو بـ 400 جنيه

A A A
وجبة الافطار
ما لاتعرفه عن الجبن الأخضر
في العالم توجد مئات الأنواع من الجبن، وتكمن شعبية الأجبان حول العالم بسبب تقليد صنعها والثقافة، ومهما شاهدت من أنواع الجبن وألوانه، لا يزال هناك عدد كبير منهم لم تراه من قبل، من بين أغرب أنواع الجبن في العالم هو الجبن الأخضر، أو كما يسموه البعض جبن البلقان، فما حكاية هذا النوع من الجبن، وأين تجده في مصر وحول العالم.

تاريخ الجبن الأخضر
كان يعتقد في الماضي بأن هذا الجبن نوع من أنواع الجبن الأزرق المتعفن، المعروف باسم ريكفورت، تعود نشأة هذا النوع الغريب من الجبن إلى بلغاريا وهولندا، ولكنه لم ينتشر حتى بدأ صنعه في سويسرا وإنجلترا. 

تم صنع الجبن بالصدفة
ويرجع لون الجبن المميز، إلى حد كبير بطريقة حياة السكان المحليين، حيث كان الرعاة يصنعون الجبن غالبًا أثناء رعاية أغنامهم وكانوا يتركونها في أحواض خشبية غير مانعة لتسرب الماء وبسبب هذا، فإن المحلول الملحي يستنزف، وهكذا انتهى الأمر بالجبن صلب وجاف، كما كانوا يقيمون بتخزينها في مصانع النبيذ الرطبة عند درجات حرارة منخفضة، وعندما يتم فتح حاويات الجبن، تلتقط منتجات الألبان العفن الأخضر، وكان نتيجة تفاعل الجبن مع الهواء الرطب والبارد، بهذه الطريقة وبالصدفة شهد القرويون ولادة الجبن الهولندي الأخضر الفريد.

انتشار الجبن في العالم
ولم ينتشر الجبن الأخضر إلا بحلول 2007 عندما تم تقديمها في مهرجان مرموق في إيطاليا على يد صانعي الجبن الهولنديين والبلغاري وحصل على درجات عالية من قبل الحكام، آثار الطعم الفريد للمنتج إعجاب الإيطاليين لدرجة أنهم بدأ في البحث على مصدره، وتم الاعتراف بها كجبن معتمد دولي وبيعها حول العالم.

إنتاج الجبن الأخضر
لجبن الأخضر هو رمز للثقافة البلغارية والهولندية، وهو ويعد منتج موسمي ينضج في الفترة ما بين الخريف والربيع. خلال هذا الوقت ، تتغير خصائص طعمه، يتميز قوامًا ناعمًا لأنه مصنوع من  حليب كامل الدسم، كما أن له رائحة مميزة وطعمه الغني.

ولا يزال الجبن الأخضر، ليس معتمد بشكل كلي في أوروبا، فوفقًا للتشريعات الأوروبية، لا يمكن اعتبار منتج معين معتمد إلا إذا كان متاحًا في السوق لمدة 25 عامًا على الأقل في ذلك البلد. 

ومع ذلك يمكن العثور عليها في بعض الدول حول العالم، وتباع في مصر وسلاسل محلات كارفور الكيلو منها بـ400 جنيه مصري.


الاخضر  الجبن
gouda-pesto-cheese
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022