leftlogo
advertisement

سمعت عن «المارميت»؟.. أغرب أنواع الزبدة وكنز من الفيتامينات والمعادن والكيلو بـ 450 جنيهًا

A A A
مارمست
زبدة المارميت

 

في العالم هناك كثير من المنتجات التي تبدو غريبة ومصنوعة من أشياء لا نتوقعها ولكنها مهمة ومغذية ولها عديد من الفوائد، ومن بين هذه الأطعمة الغريبة والمغذية،  زبدة المارميت، فقد تعتقد للوهلة الأولى أنها زبدة الفول السوداني، حيث إنها تحمل نفس الشكل والقوام ولكن رائحتها وطعمها مختلف تمامًا، وقد تستغرب حين تعرف أنها مصنوعة من الخميرة فقط، فما السر وراء هذه الوجبة الغريبة والمشهورة في أنحاء العالم.

ما هو المارميت؟
المارميت هو نوع من الدهن اللذيذ اخترعه في الأصل العالم الألماني جوستوس فون ليبيج عام 1902 في إنجلترا، عندما اكتشف أن الخميرة البيرة المتبقية يمكن تركيزها وتعبئتها وتناولها، وسميت في البداية باسم بيرة المارميت، وكانت مصانع البيرة في البداية هي المسئولة عن صنعها وترويجها.

ولكن في عام 1912، عندما تم اكتشاف فوائد المارميت الصحية، فقد كانت مصدرًا غني لفيتامين ب، وتزايد عدد المصانع التي تنتجها في انجلترا، حيث كانت تُقدم للجنود في الحرب العالمية الأولى كوجبة أساسية وجزء من حصتهم اليومية للطعام المغذي.

 

سعر زبدة المارميت
أما اليوم فتباع زبدة المارميت في جميع دول العالم، من بينها الدول العربية وبينهم مصر، فتستطيع شراءها من سلاسل المتاجر الكبرى داخل مصر بسعر 95 جنيه فقط للبرطمان 225 جرام. 

مكونات زبدة المارميت
من المكونات الرئيسية للمارميت، خلاصة الخميرة الغنية والملح وخلاصة الخضار ومستخلصات التوابل ومستخلصات الكرفس.

 استخدام المارميت في علاج الأمراض
نجحت العالمة الإنجليزية لوسي ويلز في استخدام المارميت لعلاج فقر الدم لدى عمال المطاحن في الهند، وذلك بسبب حمض الفوليك الموجود فيه، كما تم استخدامها لعلاج سوء التغذية من قبل عمال خلال وباء الملاريا 1934.

فوائد المارميت الصحية
المارميت مليء بالفيتامينات، وكذلك الماغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والسيلينيوم، وكلها ضرورية لصحة جيدة، كما أنه مفيد للحوامل، فهو غني بحمض الفوليك، الذي يعمل على الحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وزيادة فرص الحمل والوقاية من العيوب الخلقية.

يعتبر المارميت منخفض جدًا في السعرات الحرارية، حيث أن كل 8 جرامات تحتوي على 22 سعرة حرارية فقط وأقل من 0.5 جرام من الدهون، وهي وجبة مشبعة غنية بالألياف، ولكن أحرص على عدم تناول كميات مفرطة منه إذا كنت تراقب كمية الملح التي تتناولها، حيث أن المارميت مالح جدًا.


مارميت
المارميت
زبدة مارميت
زبدة المارميت

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022