leftlogo

سمعت عن «الموز الوهمي»!.. اعرف حكايته وسر تناوله أثناء الحرب العالمية «مش مزروع دا مصنوع»

A A A
فوائد الموز
الموز الوهمي في بريطانيا
الموز فاكهة موجودة طيلة أيام السنة، ولكن هل تتخيل أن هناك أشخاص لم يتناولوا الموز أبدًا ولا يعرفون مذاقه لسنوات طويلة، وهذه ليست قصة خيالية، عاش الشعب البريطاني سنوات طويلة أثناء الحرب العالمية الثانية لا يتناولوا سوى نوع غير حقيقي من الموز يسمي false banana أو الموز الوهمي، فما هو الموز الوهمي وما هي مكوناته وقصته الكاملة مع الشعب البريطاني؟

منع استيراد الموز

يعتبر الشعب البريطاني شعب محب لفاكهة الموز منذ سنوات طويلة، ولأن الأجواء في بريطانيا لا تسمح بزراعة الموز، فأنهم يستورده من الدول المجاورة، وأثناء الحرب العالمية الثانية كان من المستحيل العثور على موزة واحدة، بسبب حظر استيراد الموز في نوفمبر 1940، بسبب نقص أعداد السفن التي تنقل الموز، كما أن السفن الموجودة في البلاد خصصت في هذه الفترة بنقل الأسلحة ومؤن الجيش فقط، لذا قننوا استيراد كثير من الأطعمة من بينهم الموز.

لم يستطع الشعب الإنجليزي وقتها من فعل شيء في هذا الأمر سوى الحزن والتفكير في أي بدائل، حتى أنه كانت هناك أغانٍ كتبت عن نقص الموز من أجل المساعدة في تهدئة الجماهير المحبة للموز، تم اختراع نوع جديد يسمى الموز الوهمي.

بدائل للطعام بسبب الحرب

قامت وزارة الغذاء بتجنيد فريق من خبراء الاقتصاد المنزلي لتعليم الجمهور كيفية تناول الطعام الصحي باستخدام الحصص القليلة التي حصلوا عليها، ومن بين هؤلاء الطاهية التلفزيونية الرائدة مارغريت باتن، التي عُرفت فيما بعد باسم "ملكة مطبخ الحصص التموينية"، وعلمت  البريطانيون استخدام البدائل المتاحة منها صنع النقانق من العدس وحساء المحار من الخرشوف وكعك السمك من البطاطس والفاصوليا ومعجون الأنشوجة.

حكاية الموز الوهمي 

كما ابتكرت باتن "الموز الوهمي" وصفة باستخدام الجزر الأبيض الذي تم غليه أو تحميصه، قبل تحليته بالسكر الناعم والنكهة بخلاصة الموز وملونات الطعام الصفراء.

أرتضى الناس بهذا البديل على مضض وكانوا يقدمون الموز الوهمي على الخبز كساندويتش موز، وأرشيف الحرب الشعبية في الحرب العالمية الثانية على بي بي سي، يخبرنا كيف كان الشعب يتعامل مع الموز الوهمي لدرجة أن هناك بعض الناس صدقوا بأنه موز حقيقي، وأخرون كانوا يصنعونه لأطفالهم مع الحليب.

لحسن الحظ، أنه  بحلول عام 1945، لم تعد هناك حاجة للاعتماد على هذه الوصفة حيث أنتهت الحرب العالمية الثانية وعاد استيراد الموز مرة أخرى.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022