leftlogo
advertisement

ضحى العطيشان أول شيف سعودي على غلاف «فوربس».. رحلتها من وادي القصيم إلى مطبخ فورسيزون

A A A
ضحى العطيشان
ضحى العطيشان

ليس من السهولة أن تصل المرأة إلى منصب كبير خاصة في السعودية، لكن ضحى العطيشان، فعلتها؛ لتصبح أول رئيسة طهاة في السعودية، إذا كان هناك شيء واحد يصنع مطعمًا من الدرجة الأولى، فهو الطهاة الموهوبون الذين يبهرون العملاء بالمأكولات اللذيذة والملفتة للنظر. 


تشتهر ضحى العطيشان بمهاراتها في الطهي ومعرفتها بالمطبخ السعودي والعربي، سنتعرف عليها في السطور التالية ـ وفقًا لمجلة About Her.

طفولة في المطبخ

ضحى العطيشان
عندما كانت ضحى العطيشان طفلة تعيش في مسقط رأسها في القصيم، ساعدت العطيشان جدتها في المطبخ لتعد المحشي والمكدوس، وهي تجربة ربما أعطت الشيف أول تجربة لها في الطهي. 


قبل يوتيوب كانت العطيشان تعمل على صقل مهاراتها من خلال مشاهدة أشرطة الفيديو كاسيت وحتى السفر إلى بلدان مثل لبنان والهند، التي مكثت في أحد مدنها "حيدر أباد" حوالي 40 يومًا لتعلم كيفية طهي المأكولات المحلية. 


كان هذا أيضًا بسبب نقص مدارس الطهي للشيفات في ذلك الوقت، نتيجة لذلك فهي قادرة تمامًا على طهي وجبات الطعام من سوريا وإيطاليا وفرنسا والهند والمملكة العربية السعودية.

طاهية بدوام كامل

ضحى العطيشان مع طفلها 
بحلول الوقت الذي تزوجت فيه، قررت العطيشان أن تصبح طاهية بدوام كامل، وركزت أنظارها على الفنادق، بعد أن أخبرها أفراد عائلتها وأصدقائها أنها تطهو أطباقًا مميزة ومذاقها أفضل، لكنها سرعان ما اكتشفت أن المملكة العربية السعودية كانت تقيد تعيين موظفات في ذلك الوقت.

 

دعم من المملكة للعطيشان

ضحى العطيشان
لحسن الحظ في عام 2015 حصلت على أول وظيفة لها كمتدربة في فندق فورسيزونز الرياض، ثم تم تعيينها بدوام كامل في فندق جولدن توليب الأندلس في عام 2017، ومنذ ذلك الحين، أصبحت العطيشان جزءًا من عدد متزايد من الطهاة الإناث في المنطقة وترك بصماتهم في صناعة الضيافة.


حصلت العطيشان على دعم حكومي لمواصلة حياتها المهنية داخل المملكة، لم يكن وزير العمل وحده هو الذي دعمها في وقت سابق، في عام 2017، فقد أدلى مدير التوظيف بوزارة العمل بالمنطقة الشرقية، عمير الزهراني، بتصريح رحب بالمرأة لمتابعة وظائف في مختلف المجالات.

ضحى العطيشان وشهرة عالمية

ضحى العطيشان
لم يمض وقت طويل قبل أن تظهر في برنامج Matbak Douha على هيئة الإذاعة السعودية (SBC) كواحدة من أوائل الطهاة السعوديات اللائي لديهن برنامج تليفزيوني خاص بها، إلى جانب إدارتها لبرنامج الطبخ، أسست "مجلسنا" وهو مطعم مخصص للطعام النجدي.
كما ظهرت في مجلة "فوربس" ضمن كتابتها عن النساء الصاعدات في المملكة العربية السعودية. 
وتحظى ضحى العطيشان الآن بمتابعين على إنستجرام يصلون إلى أكثر من 96 ألف متابع. 
في السنوات الثلاث الماضية وحدها، حصلت على العديد من الجوائز، والجدير بالذكر أنها كانت واحدة من ثلاثة طهاة - والآخرون رجال - قاموا بطهي الطعام لأكثر من 500 مندوب في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس عام 2018 ـ كما شاركت في معرض إكسبو دبي 2020، في جناح "نكهات المستقبل" مع عدد من الشيفات العرب.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022