leftlogo
advertisement

طرق منع تحول البطاطس إلى اللون البني.. الحل في الماء والخل

A A A
البطاطس بالمايونيز
طرق حماية البطاطس من الأكسدة
البطاطس اللذيذة من الأكلات التي يمكن أن نعدها بكثير من الطرق وسواء كنت تنوي سلقها أو تحميرها أو حتى تقطيعها لعمل صينية بطاطس، فأنت في مأزق حقيقي، حيث أنها ستتحول إلى اللون البني في حال تركتها جانبًا، فكيف تمنع تحول لون البطاطس المقشرة قبل مدة من طهيها؟.

لماذا يتحول لون البطاطس

البطاطس المقشرة تتحول إلى اللون البني أو الرمادي أو الأسود بسبب تفاعل كيميائي يعرض إنزيمات الخضروات للأكسجين، وتسمي هذه العملية بالأكسدة، وعلى الرغم من أن البطاطس المؤكسدة آمنة للأكل ولا يوجد تغيير في الملمس أو النكهة، إلا أن تغير اللون قد يجعلها غير شهية، لذا ماذا تفعل إذا قمت بتقشير البطاطس لاستخدامها في اليوم التالي على سبيل المثال؟.

طرق منع تغير لون البطاطس المقشرة
انقع البطاطس المقشرة في الماء وضعها في الثلاجة، ويمكنك تقشير البطاطس وتقطيعها مسبقًا، وتخزينها بشكل صحيح حتى لا يتغير لونها. 

أفضل طريقة لمنع تحول البطاطس المقشرة إلى اللون البني هي وضعها في وعاء به ماء بارد، وتأكد من غمرها بالكامل، وتخزينها في الثلاجة، وسوف يكون الماء بمثابة درع حماية ضد الهواء ويمنع حدوث التفاعل الكيميائي.

ولكن يجب أن تعلم أن البطاطس ستمتص بعض الماء إذا تركتها طوال الليل، وسوف يتغير لونها، لذا يمكنك تقشير البطاطس دون تقطيعها، وغمرها في الماء كاملة، لأن معدل امتصاصها للماء أقل، أو قطعها قطع صغيرة شرائح أو مكعبات.

طريقة أخرى لمنع البطاطس المقشرة لتحول 
هناك طريقة أخرى لمنع تحول البطاطس إلى اللون البني وهي بوضع الخل أو عصير الليمون عليها، ويمكن للسائل الحمضي أن يمنع الأكسدة ولن يغير المذاق بشكل كبير، ويمكنك أيضًا نقع البطاطس في ماء مملح ووضعها في الثلاجة، لأن مزيج الماء والملح يمكن أيضًا أن يوقف الأكسدة ويغير اللون.

عناصر غذائية في حبة البطاطس
تحتوي البطاطس على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في تحسين التحكم بنسبة السكر في الدم وصحة الجهاز الهضمي.
كما توفر حبة بطاطس كبيرة واحدة وحدها حوالي 1600 مجم من البوتاسيوم وهذا مفيد لتقوية جهاز المناعة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022