leftlogo
advertisement

طريقة تخزين الخضروات والفاكهة.. ونصائح الشيف الشربيني لازم تعرفها

A A A
woman-in-pantry-taking-basket-with-onions-food-st-2022-01-13-23-36-05-utc
طرق تخزين الخضروات

مع اقتراب شهر رمضان، نبحث دائمًا عن طريقة لتجهيز وتحضير أكلات الإفطار كل يوم، في حالة إذا كُنت مشغولًا بالعمل بأغلب الوقت، لذلك يكون التجهيز وجبات الأفطار مبكرًا قبل بدء شهر رمضان، خاصة البحث عبر مواقع الإنترنت عن طريقة فرز المأكولات التي تساعد على إنجاز الإفطار بشكل يومي، ولكل نوع من الخضروات أو الفاكهة له طريقة خاصة بها في تجهيزها وتخزينها حتى الأسماك واللحوم.

 

طريقة تخزين وحفظ الخضروات 


 

ويقدم Food Today نصائح مهمة لتخزين الأكل من الشيف الشربيني التي قدمها عبر حلقات برنامجه "الشيف"، قائلا إن الخضروات الورقية لا يتم تخزينها مثل البقدونس، والشبت، والكزبرة، وفلفل الألوان، لاحتوائها على كميات كبيرة من المياه بداخلها، مما تجعلها تذبل.


"تكات" مهمة لتخزين البسلة والفاصوليا

 الفلفل بكل أنواعه لا يتم تخزينه

 
لحفظ البسلة
، تغسل البسلة بالماء جيدًا ثم تنشف وتضوع على النار لمدة 5 دقائق على حمام بخار ثم توضع في بولة ويوضع عليها ثلج للحفاظ على اللون ثم توضع في كيس بلاستيكي ثم تحفظ في الفريزر.


لحفظ الجزر، يغسل الجزر بالماء جيدًا ويقطع مكعبات صغيرة، ثم يجفف ويوضع على النار على حمام بخار ثم يوضع في كيس بلاستيكي ثم يحتفظ به في الفريزر.


لحفظ البامية، تغسل البامية بالماء جيدًا ثم تنشف وتوضع على النار لمدة 5 دقائق على حمام بخار، وبعد ذلك تترك قليلًا حتى تتهوى ثم توضع في كيس بلاستيكي ثم تحفظ في الفريزر.

 

لحفظ الفاصوليا، نغسل الفاصوليا بالماء جيدًا ثم ننشفها ونضعها على النار لمدة 5 دقائق على حمام بخار ثم نضعها فى بولة ونضع عليها ثلج للحفاظ على اللون ثم نضعها في كيس بلاستيكي ثم نحتفظ به في الفريزر.
لحفظ السبانخ، نقطع السبانخ ونضعها على النار لمدة 5 دقائق على حمام بخار ثم نضعها في ماء بارد للحفاظ على اللون ثم نضعها في كيس بلاستيكي ثم نحفظه في الفريزر.

لحفظ البطاطس، نقطع البطاطس بالشكل الذي ترغبين به ثم توضع في زيت ساخن على النار لمدة ثلاث دقائق فقط ثم نصفيها ونضعها في كيس بلاستيكي ثم نحفظه في الفريزر.


طريقة حفظ الطماطم

تكات الشيف الشربيني في تخزين الخضار 

 
يمكنكِ الاحتفاط بالطماطم، من خلال شراء كمية كبيرة منها، ثم غسلها جيدًا بالماء والتأكد من نظافتها، وفرمها بواسطة الخلاط الكهربائي، ووضعها في حلة على النار، ويمكن إضافة قليل من الملح، والفلفل، وتترك حتى تُبرد، وتوضع في أكياس بلاستيكية، وتحفظ في "الفريزر".


طريقة تخزين الكوسة
تُغسل الكوسة وتقطع إلى شرائح سميكة أو تُفرغ من الداخل لتستخدم في المحاشي، مع الاحتفاظ بقلب الكوسة، تُشوح الكوسة في قليل من الزيت سواء المقطعة إلى شرائح أو المُفرغة، لمدة 3 – 4 دقائق، نتركها حتى تبرد تماماً، ثم تُقسم في أكياس التخزين وتُفرغ من الهواء وتُحفظ في الفريزر لحين الاستخدام.


خطوات تخزين الفاكهة

 خطوات هامة قبل تخزين الفاكهة

 
دائمًا نجد أن هناك صعوبة في تفريز الفاكهة لأن بعضها يغير لونه بعدما نقوم بتقطيعه، ولمنع الفاكهة المقطعة من تغيير اللون نقوم برش الليمون عليها، يمكن تخزين الموز عن طريق تقشيره وهرسه بقليل من عصير الليمون وتجميده في علب محكمة الغلق، يجب ألا تحتفظ بالفواكه والخضروات، أو أنواع مختلفة من الفاكهة معًا، حيث يمكن أن يتراكم الإيثيلين (المنتج المسئول عن نضج الفاكهة) ويتسبب في شيخوخة مبكرة للفاكهة وتكون غير صالحة اللأكل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022