leftlogo

طعمها لذيذ وفوائدها لا تحصى.. أعرف فوائد الفاكهة لمرضى الكوليسترول

A A A
خضروات وفاكهة
شراء الفاكهة

تعتبر الفاكهة سلاح ذو حدين، الإكثار منها قد يرفع مستوى السكر في الدم والاعتدال في تناولها يساعد في الوقاية من بعض الأمراض، ويعتبر فصل الصيف هو أكثر فصول الصيف تنوعا بالفواكه التي يمكن الاعتماد عليها للحفاظ على توازن الكوليسترول في الدم، والتي ترتبط مستوياته المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وإليكم في السطور التالية بعض الفواكه المفيدة في هذه الحالة. 

1- التفاح

يلعب التفاح دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 10%، وذلك بسبب احتوائه على ألياف قابلة للذوبان في الماء تعرف باسم "البكتين"، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، مثل البروليفينول.

2- البابايا

تعتبر البابايا من الفواكه الصديقة للقلب، لاحتوائها على عناصر غذائية تساهم في منع ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على توازن الكوليسترول، مثل الألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

3- البطيخ

يتميز البطيخ باحتوائه على نسبة عالية من الليكوبين، وهو مركب نباتي مضاد للأكسدة، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل قدرته الكبيرة على خفض الكوليسترول الضار في الدم. 

4- العنب

التفاح ليس الفاكهة الصيفية الوحيدة الغنية بالبكتين، بل يتوفر هذا النوع من الألياف أيضًا في العنب، لذلك ينصح بتناوله للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن يراعى تناوله باعتدال، حيث يمكن أن يرفع  مستوى السكر في الدم إذا تم تناوله بكثرة. 

5- التوت

مصدر غني بالمركبات النباتية الضرورية لصحة القلب والقادرة على زيادة الكوليسترول الجيد في الدم. 

6- الأفوكادو

كشفت دراسة أجريت عام 2015، أن تناول ثمرة واحدة من الأفوكادو يوميًا بجانب اتباع نظام غذائي صحي يوفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب، عن طريق خفض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد.

توت 

أفوكادو 

بطيخ 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022