leftlogo
advertisement

فوائد دايت مايند لمرضى الزهايمر.. يساعد على خسارة الوزن ويقوي الذاكرة

A A A
امرأة صغيرة مع امرأة كبيرة في السن
دايت مايند
يعتبر التخلص من الوزن الزائد هدف أساسي لجميع أنواع الدايت، خاصةً عندما يتعلق الأمر بدعوات التخلص من السموم وتطهير الجسم منها والمواد الضارة، وتحقق الأنظمة الغذائية المتنوعة نتائج مختلفة، وإن كنت تأمل في تحسين صحة العقل ومنع ظهور مرض الزهايمر، فيمكنك التفكير في تجربة دايت MIND الغذائي، وعلاقته بالوقاية من مرض الزهايمر – كما ذكرها موقع "Everyday Health".

ما هي خطة دايت MIND؟
دايت MIND هو مزيج من النظام الغذائي المتوسطي ونظام DASH الغذائي، وهما نظامان غذائيان نباتيان، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف كما يبطئ التدهور في صحة الدماغ ـ وفقًا لـ"بيكي كيركينبوش" أخصائية التغذية السريرية في مركز "Watertown" الطبي الإقليمي في ولاية ويسكونسن.

علاقة الغذاء بالتدهور المعرفي
أشارت عالمة الأوبئة الغذائية "مارثا كلير موريس" بمركز راش الطبي في شيكاجو إلى الدراسات السابقة حول العلاقة الغذائية بين الغذاء والتدهور المعرفي، ومن ثم استعارت المفاهيم من دايت البحر الأبيض المتوسط ونظام DASH الغذائي، لوضع خطة وجبات تعمل على تقوية الدماغ، ما أنتج عنها دايت "مايند" ـ وفقًا لدراسة نُشرت في سبتمبر 2015 في "Alzheimer's & Dementia".

كيف يعمل دايت مايند لتعزيز صحة الدماغ؟
يرتكز دايت MIND في أساسه على تناول الأطعمة النباتية والحد من تناول المنتجات الحيوانية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، كما يحث على زيادة استهلاك التوت والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

علاقة مايند بصحة العقل؟!
يعمل تناول منتجات الفلافونويد على إفادة العقل، بينما يمنع التوت الأزرق والفراولة بشكل خاص الشيخوخة الإدراكية لدى النساء لمدة تصل إلى عامين ونصف ـ وفقًا لدراسة سابقة نُشرت في دورية "Annals of Neurology"، لاسيما أن هناك صلة بين تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب والسبانخ وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وهما عاملان مرتبطان بمرض الزهايمر ـ وفقًا لدراسة سابقة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية.

علاقة الجذور الحرة بالزهايمر
تجدر الإشارة إلى أن الإجهاد التأكسدي يحدث عندما تكون الدفاعات المضادة للأكسدة منخفضة ولا يستطيع الجسم محاربة الجزيئات السامة التي تسمى الجذور الحرة، ويتسبب هذا الإجهاد في تلف الخلايا في الدماغ وجميع أنحاء الجسم، وقد تم ربطه بالعديد من الأمراض بما في ذلك مرض الزهايمر والسرطان.

أطعمة دايت مايند
تناول الخضروات الورقية الخضراء "اللفت، الكرنب والخس، وسبانخ" 6 حصص في الأسبوع على الأقل.
الدواجن "الدجاج والديك الرومي" مرتين على الأقل في الأسبوع.
الأسماك "السلمون والتونة" حصة واحدة على الأقل في الأسبوع.
الفاصوليا الخضراء أو البيضاء ـ 3 حصص في الأسبوع على الأقل.
المكسرات: اللوز، الفستق والكاجو، ما لا يقل عن 5 حصص في الأسبوع.
التوت، الفراولة، والعنب البري، حصتان على الأقل في الأسبوع.
الحبوب الكاملة: دقيق الشوفان، الأرز البني والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والخبز، والكينوا، 3 حصص يوميًا على الأقل.
زيت الزيتون كالزيت الأساسي المستخدم.

أطعمة يجب الحد منها في دايت مايند:

اللحوم الحمراء.
الزبدة والسمن، لا تزيد عن 1 ملعقة كبيرة يوميًا.
الجبن.
الحلويات.
وجبات مقلية أو سريعة.

علاقة مايند بصحة العقل؟!

علاقة الجذور الحرة بالزهايمر


أطعمة مسموح بها في دايت مايند
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022