leftlogo
advertisement

فوائد وإضرار دايت البطاطس المسلوقة.. حل سريع لإنقاص الوزن "بشروط"

A A A
بطاطس مهروسة
بطاطس مسلوقة

قد تكون البطاطس المسلوقة من أكثر الأكلات الصديقة للحميات الغذائية، شرط تناولها بالطريقة الصحيحة، وإذا كان الطهي مبني على السلق فقط، فأنت بالفعل تحصل على مصدر مهم يعطيك إحساسا بالشبع، حيث إنها من أكثر الأكلات ذات مؤشر شبع عالي، يصل إلى 323%.

ويُنصح بعدم إضافة نسبة كبيرة من الملح، حتى لا يتعرض الجسم لاحتباس السوائل، وإليك دايت "البطاطس المسلوقة" وهل هو صحي أو لا. 

دايت البطاطس المسلوقة
رجيم البطاطس هو أحد أنظمة هوس الحمية الغذائية، قصيرة المدة لإنقاص الوزن بسرعة، وعلى الرغم من وجود عدة أنواع مختلفة منه، إلا أن هذا الدايت قد يساعد في خسارة ما يصل إلى 0.45 كيلوجرامًا يومياً من خلال تناول البطاطس لمدة من 3 إلى 5 أيام.

وفي الحقيقة لا توجد دراسات حول دايت البطاطس على وجه التحديد، ولكن البطاطس تحتوي على مثبط البروتينيز2، الذي يساعد على تقليل الشعور بالجوع، عن طريق إبطاء عملية الهضم، وعلى الرغم من أن هذا الدايت قد يكون فعالاً لفقدان الوزن على المدى القصير، إلا أنه لا يُعد حلاً طويل الأمد، فهو نظام غذائي غير صحي، بالإضافة إلى أن اتّباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض، وتقليل الكتلة العضلية، وقد يستعيد الجسم الوزن السابق عندما يعود الشخص إلى النظام الغذائي المعتاد. 

هل البطاطس صحية في إنقاص الوزن؟ 
للبطاطس العديد من الخصائص التي تجعلها وجبة مثالية لفقدان الوزن، إذ إنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، كالبوتاسيوم المهم للسيطرة على ضغط الدم، ولديها مؤشر شبع عالي جدًا أكثر من الأطعمة الأخري " 323%" حيث سجلت البطاطس البيضاء المسلوقة أعلى نسبة من بين جميع الأطعمة التي تم اختبارها، ما يعني أن تناول البطاطس البيضاء المسلوقة يزيد من الشعور بالشبع بشكل طبيعي، بالإضافة إلى المساعدة على تقليل كمية الأطعمة الأخرى المتناولة. 


كيف استفيد من البطاطس المسلوقة؟  
تبريد البطاطس فترة بعد سلقها يُشكل كميات كبيرة من النشا المعقدة، وهي مادة شبيهة بالألياف لها فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك فقدان الوزن، بالإضافة إلى أن النشا الباردة لا تزيد من سكر الدم مثل النشا الساخنة. 

تحذير من البطاطس المسلوقة
يجب تناول البطاطس بكميات معتدلة، لأنها تُعد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات،  كما يجب تناولها بطريقة صحية، ويجب اتخاذ الحذر عند إضافة المكونات الأخرى لها.
ويحتوي كل 100 جرام من البطاطس البيضاء المسلوقة بدون إضافة ملح على 87 سعر حراري. 

بطاطس مسلوقة

بطاطس مسلوقة 

بطاطس 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022