leftlogo

في اليوم العالمي لـ«الأرز باللبن».. تعرف على حكاية أكلة الملوك وكيف وصلت إلى أوروبا؟

A A A
الأرز باللبن
أرز باللبن

بالنسبة للكثيرين منا، بدءً من طفولتنا إلى مرحلة البلوغ، كان الأرز باللبن عنصرًا أساسيًا في وجباتنا الغذائية، مصنوع من أرز مطبوخ في الحليب ومُحلى بالسكر أو الشراب أو العسل، ويمكن العثور على أرز باللبن في العديد من الثقافات والمأكولات في جميع أنحاء العالم، ولذلك يحتفل به عشاقه في هذا اليوم المميز الموافق 9 أغسطس من كل عام.


حكاية الرز بلبن

لكل منطقة طابعها الفريد لهذا الطبق، يضيف البعض إليه المكسرات والتوابل مثل جوزة الطيب أو القرفة أو الحبهان إليها، وذلك للحصول على مظهر ونكهة أكثر عطرية، وفي الشرق الأوسط يضيف الكثير من الناس إليه شرائح الفستق وبتلات الورد قبل تقديمها، ويمكنك تناوله ساخناً أو بارداً، وكطبق إفطار أو حلوى بعد العشاء. 


يحتفل العالم اليوم بيوم الأرز باللبن، ومن الصعب تحديد الموقع الدقيق ووقت صنع بودنج الأرز، لكن يعتقد العديد من العلماء أنه ربما نشأ في الصين القديمة أو في الهند القديمة، وكلا البلدين لهما تاريخ طويل في تضمين الأرز وكذلك السكر في أنشطتهما الدينية والثقافية، لذلك فمن المنطقي أن مزيج الاثنين قد يكون قد تم تضمينه في مطابخهما أيضًا. 

الرز بلبن الهندي

تم تسجيل أكلة "خير"، وهي بودينج اللبن، لأول مرة في الهند القديمة في عام 6000 قبل الميلاد، وتم تضمينها كعنصر أساسي في نظام غذائي أيورفيدا، ومن المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة أن الإصدارات المبكرة من بودنغ الأرز الهندي لم تتضمن في الواقع الأرز أو السكر، وبدلاً من الأرز، استخدم الهنود حبوب الحبوب المعروفة باسم الذرة الرفيعة.


في أماكن أخرى من العالم، كان الأرز باللبن يُصنع من الأرز، ووصلت الحبوب إلى أوروبا من خلال الصادرات التي تم تسليمها عن طريق المياه أو طريق الحرير في القرن الثالث عشر الميلادي. 


نظرًا لأنه كان يتم تصديره من آسيا ولم يكن يزرع في أوروبا، أصبح الأرز مكلفًا جدا وبالتالي، لا يمكن الاستمتاع باللبن إلا من قبل النخبة والملوك في الدول الأوروبية، وقبل القرن السادس عشر، كان الأرز باللبن لذيذًا بطبيعته، كان يصنع من الأرز المغلي في مرق مع حليب اللوز والزعفران.


بدأ الطهاة في إدخال السكر في الطبق لجعله حلوًا، وسرعان ما بدأ بودنج الأرز المحلى يكتسب شعبية، وفي القرن الثامن عشر، أصبح بودنج الأرز أكثر شيوعًا وأقل تكلفة، كل ذلك بفضل العولمة، وتعني أسعار الأرز المنخفضة أن الحبوب كانت في متناول الجماهير، وفي عالم اليوم، تعتبر وجبة رخيصة ولكنها مليئة بالشبع.

التطور الطبيعي للأرز باللبن أو بودينج الأرز

تشير بعض المصادر إلى أنه في عام 6000 قبل الميلاد، صنعت الهند القديمة بودنج الأرز في نظام الأيورفيدا من أجل ضمان حياة صحية وفي القرن الرابع عشر بودنج الأرز المعروف باسم Forme of Cury أو حساء الأرز، مصنوع من الأرز وحليب اللوز والزعفران في المطابخ الإنجليزية الملكية.


وفي القرن السابع عشر تأتي بعض وصفات بودنج الأرز الحديثة من فترة تيودور، وتسمى "whitepot".

 

بينما في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أصبحت حبوب الأرز أرخص، مما يسمح بالوصول إلى الجمهور الذي أمكنه الاستمتاع بمذاق الأرز باللبن، على عكس أسلافهم.




رز بلبن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022