leftlogo
advertisement

في اليوم العالمي لـ«الفاهيتا».. اخترعها عمال المكسيك وهذه قصتها مع «ماكدونالدز»

A A A
تورتيلا فاهيتا دجاج
فاهيتا

إذا شعرت يوميًا بالممل من وجبة الغداء، فهناك العديد من الخيارات المناسبة أمامك، رُبما تكون أبرزها هي تناول قطع اللحم البقري المتبلة مع الخضروات، وهذا  هو أفضل الوجبات المعروفة حاليا بالفاهيتا، والتي يحتفل بها الملايين من عشاقها كل عام يوم 18 أغسطس، وأصبح هذا التاريخ هو اليوم الوطني للاحتفال بها، لكن ما هي حكاية هذا الطبق؟

حكاية طبق الفاهيتا
 الفاهيتا، طبق مكسيكي، مكون من الفاصوليا السوداء والقليل من الهوت صوص أو الجواكامولي أو القشدة الحامضة أو الجبن، وهذا الطبق نجح في إحداث ثورة في عالم الطهي ولكن كل شيء بدأ من بعض البدايات المتواضعة للغاية.


بدأ مفهوم الفاهيتا في الظهور في أوائل الثلاثينيات عندما طور العمال المكسيكيين في تكساس، طبق الفاهيتا من قطع اللحم البقري - وهي جزء من أجرهم مقابل عملهم-  وقاموا بطهى شرائح اللحم على نار مفتوحة أو شواية، وكانوا يقدمون عادةً مع الدقيق أو التورتيلا والذرة والبيكو دي جالو والجواكامولي والتوابل الجنوبية الغربية، وسرعان ما أصبحت الوجبة الرخيصة والفعالة كحل سريع للعمال عنصرًا أساسيًا في المنطقة، حيث وجدت طريقها إلى أفواه وبطون جديدة.

خلاف حول أصل الفاهيتا
كعادة العديد من الأكلات الوطنية، تدعى بعض الدول إنها من اختراعاتها وتتنازع فيما بينها على أصولها، كذلك الفاهيتا، وليس من المستغرب أن الجميع يريد أن يكون جزءً من ققصة نجاحها، وخاصة إنها ظهرت في أواخر الستينيات، عندما بدأ شخص يدعى سوني فالكون ببيع الفاهيتا، وباع الكثير لدرجة أنه أطلق عليه في النهاية لقب "ملك الفاهيتا" تقديراً لدوره في تقديم الفاهيتا لعامة الناس.

 

التطور الطبيعي للفاهيتا
تشير المصادر إلى أنه يُعتقد أن عمال المزارع المكسيكيين في تكساس صنعوا نموذجًا أوليًا للفاهيتا بقطع رخيصة من اللحم البقري في الثلاثينات، بينما في عام 1969، قام شخص يدعى سوني فالكون بأول مبيعات مسجلة للفاهيتا من الكشك الخاص به في كايل، تكساس.


وفي عام 1971 تظهر كلمة "فاهيتا" المستخدمة لتعريف الطبق رسميًا في قاموس أوكسفورد الإنجليزي، بينما في عام 1982 وضع الشيف جورج ويدمان من فندق حياة ريجنسي في أوستن "فاهيتا" في قائمة طعامه بنجاح كبير.

حقائق ممتعة عن الفاهيتا
1- في الإسبانية، الفاهيتا هي اختصار لكلمة "فاجا"، والتي تُترجم إلى "حزام".
2- تم إعطاء العمال أقل الأجزاء المرغوبة من العجول المذبوحة وصنعوا الفاهيتا من شرائح اللحم.
3- في عام 1991، حاولت ماكدونالدز إدخال فاهيتا الدجاج الخاصة بها إلى السوق.
4- تسمى الفاهيتا في المكسيك âcherras.


فاهيتا



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022