leftlogo
advertisement

في اليوم العالمي لـ«الوافل».. حقائق عن أشهر حلوى فرنسية «موجودة من العصور الوسطى»

A A A
وافل
وافل

«الوافل».. حلوى عالمية نجدها الآن في كل مكان تقريبا حول العالم، لها أنواع وأشكال متعددة منها البلجيكي وهونج كونج وستروب وافل وجاليتس وغيرها، ويمكن الاستمتاع بها في عدد لا نهائي من الطرق بنكهات لا نهائية منها الآيس كريم والزبدة والسيرب والفراولة والشوكولاتة وصولا إلى سندوتشات الوافل بالهوت دوج.


لذلك تستحق الوافل من محبيها الاحتفال بها في 24 أغسطس من كل عام، حيث تطلق العديد من المطاعم ومحال الحلويات عروضًا في هذا اليوم، لكن ما هي قصة الوافل وكيف بدأت؟

قصة الاحتفال بالوافل
الوافل الذي نحتفل بها اليوم تأتي أصلا من فرنسا وبلجيكا، وكانت الأشكال الأولى من الوافل تصنع من دقيق الحبوب والماء التي تعود إلى اليونان القديمة، ففي هذا الوقت طبخوا «الأوبليوس» -الشكل الأولى من الوافل- والكعك المسطح بين ألوان معدنية ساخنة.


في العصور الوسطى، كانت الرقائق تُصنع باستخدام أطباق دائرية عليها صور المسيح والصلب ومشاهد ورموز دينية أخرى وخلال العصور التالية تطورت طرق طهي الوافل وكذلك مكوناته حتى وصلت إلى عدد لا نهائي من الطرق التي نحبها ونستمتع بها اليوم.

الوافل البلجيكي
الوافل البلجيكي وجد طريقه إلى الولايات المتحدة خلال عام 1962 في معرض عالمي في سياتل، لكنها لم تجد شهرتها قبل عامي 1964 و1965 خلال المعرض العالمي الذي أقيم في ضاحية كوينز في نيويورك، كان الوافل وقتها يعرف ببروسيل وافل حيث كان يعرف بطبقته الخارجية المقرمشة والقوام الهش والخفيف والمملوء بالهواء من الداخل.


كان الوافل يقدم وقتها بطبقة علوية من الكريمة المخفوقة والفراولة المقطعة إلى شرائح، وفي البداية لم يكن الناس منجذبون إلى الوافل، وأدركت العائلة التي تبيعه أنه ربما بسبب الاسم «بروسيل وافلز» فسرعان ما تم تغييره إلى «الوافل البلجيكي» ووقتها تهاتف الناس على شراءه.


أما فكرة الاحتفال بيوم للوافل فبدأت من السويد حيث بات يتم الاحتفال به في أوروبا كلها خاصة في بداية فصل الربيع.

التطور الطبيعي للوافل
ظهرت كلمة وافل لأول مرة في اللغة الإنجليزية في عام 1725 وفي عام 1869 حصل كورنيليوس سوارثوت على أول براءة اختراع من حديد الوافل في تروي، نيويورك، بينما في عام 1911 ابتكرت شركة جنرال إلكتريك النموذج الأولي لأول صانعة وافل كهربائية.

حقائق ممتعة عن الوافل
1- هناك حوالي 13 نوع من الوافل بإضافات لا نهائية.
2- تم تصنيع أكبر وافل في العالم والذي دخل موسوعة جينيس وكان طوله حوالي 8 أقدام ووزنه حوالي 111 باوند.
3- أطلق الأمريكيون الأوائل، بما في ذلك الرئيس توماس جيفرسون، حفلات للوفل بهدف وحيد هو تناول الفطائر.

وافل
الشكل الأولى للوافل كان يحتوي على رموز دينية


وافل


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022