leftlogo
advertisement

في اليوم العالمي لـ«فطيرة الآيس كريم».. ما لا تعرفه عن أشهر حلوى بأوروبا

A A A
فطيرة الايس كريم
فطيرة الآيس كريم

 

الصيف لا يحلو إلا بالمُثلجات التي يعشقها الملايين حول العالم، كانت عصائر أو آيس كريم، وهذا الأخير سواء كان في شكل بسكويت أو ساندوتش أو حتى فطائر صغيرة مُغطاة بالأسس كريم، فهذا الاختراع الأخير الذي أصبح أشهر حلوى بأوروبا له قصة حتى وصلت إلينا وأسباب الاحتفال بها يوم 18 أغسطس من كل عام، ولذا خلال السطور التالية نكشف تفاصيل الحكاية كاملةً.


تاريخ فطيرة الآيس كريم 

بحسب موقع National Today، ظهر الآيس كريم لأول مرة في بلاد فارس منذ حوالي 2500 عام، وخلال تلك الفترة تم استخدام المياه المحلاة المجمدة يتم كسرها إلى قطع صغيرة وتغطيتها بالفواكه والإضافات. 


وخلال فصل الشتاء، كان الجليد يُجمع من الجبال والبحيرات ويُحفظ في أكواخ جليدية، وتم تبني طريقة صنع الآيس كريم هذه تدريجياً من قبل الحضارات اليونانية والرومانية، وسرعان ما أصبح النبلاء وأولئك الذين يستطيعون دفع تكلفة العملية المكلفة مفتونين بها.


بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، توقف النقل المنظم للجليد، وأصبح إنتاج الآيس كريم أكثر تكلفة. لم يكن الأمر كذلك حتى تركت أوروبا العصور المظلمة، حيث تمتع الآيس كريم بعودة ظهوره في عصر النهضة في إيطاليا.

الآيس كريم في الشرق الأوسط
خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر، كانت إيطاليا مركزًا تجاريًا مهمًا مع آسيا والشرق الأوسط، وسرعان ما امتد هذا التعرض لتقنيات صنع الحلوى المبتكرة في جميع أنحاء بقية أوروبا، وواجه الآيس كريم صعوبة في اكتساب شعبية، وأصبح ذلك ممكناً من خلال زواج كاثرين دي ميديسي، النبيلة الإيطالية، من دوق أورليانز في عام 1553 في فرنسا، والتي وصلت إلى فرنسا ومعها ثقافتها الشرقية إلى أوروبا القارية بعد وصولها إلى فرنسا للزواج من الدوق، وتصادف أن يكون الآيس كريم كان أحد الدروس التي نقلتها، وسرعان ما عزز اهتمام النبلاء إنتاجه وتوزيعه وشعبيته في جميع أنحاء العالم.

 

وبدأ الباعة المتجولون في أمريكا الشمالية بيع الآيس كريم بعد بضعة عقود، وساعدت الثورة الصناعية في حل مشكلة التبريد، وتمثل الحل الدائم في عام 1926 بعد صنع المجمدات الكهربائية، هذا يعني أن الإنتاج الضخم للآيس كريم أصبح ممكنًا في النهاية.

 

وكانت النتيجة انخفاضًا في سعر هذه الحلوى، مما جعلها متاحة للجميع، ولا يزال الآيس كريم هو المفضل في كل مكان في العالم، مع كون الولايات المتحدة مستهلكًا رئيسيًا لهذه الحلوى اللذيذة، ثم تم تطوير فطيرة الآيس كريم من قبل المهاجرين الإيطاليين في الولايات المتحدة في منتصف القرن العشرين، وهو الوقت الذي تم فيه إدخال المجمدات.


التطور الطبيعي للآيس كريم

تشير أقدم المصادر إلى أنه في عام 550 قبل الميلاد ظهرت الإصدارات المبكرة لما سيصبح آيس كريم في بلاد فارس القديمة وفي عام 1553 كاثرين دي ميديسي تأتي إلى فرنسا وتجلب عاداتها الشرقية - بما في ذلك الآيس كريم - إلى فرنسا عندما تزوجت من دوق دو أورليانز.


وفي عام 1904 تم إنشاء أول آيس كريم في بسكويت في المعرض العالمي في سانت لويس، وفي عام 1926 يصبح التبريد ممكنًا مع إدخال المجمدات الكهربائية، وفي منتصف القرن العشرين ظهرت فطيرة الآيس كريم على يد المهاجرين الإيطاليين في أمريكا.


فطيرة الايس كري 1
فطيرة الايس كريم 1
فطيرة الايس كريم
فطيرة الآيس كريم


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022