leftlogo
advertisement

في اليوم العالمي للجبنة.. اعرف قصة «المذاق السحري» للأكل وأقدم أنواعها

A A A
جبنة مودزريلا
اليوم العالمي للجبنة

في اليوم العالمي للجبنة، لا نستغن عن الجبن، سواء في الأكلات التي تسيل لعابنا عليها إذا كان الجبنة ذائبة كالمشويات والدجاج المقلي والبطاطس الفرايز أو التي نضعها على الحلويات مثل التشيز كيك، وتعتبر الجبنة بطل يومي لحياتنا دون أن نعلم، لذلك لا تستحق فقط الاحتفال بيوم واحد في 4 يونيو من كل عام بل تستحق الاحتفال كل يوم. 

تاريخ صناعة الجبنة
تعود صناعة الجبن لآلاف الأعوام، البعض يقول إنها كانت موجودة حتى قبل أن يكون التاريخ مسجلا، فبعض المؤرخين قالوا بحسب موقع National Today، إن بعض الدول سجلت تاريخًا قديمًا للجبن يعود إلى 8 آلاف عام قبل التاريخ بعد تدجين الحيوانات. 
المؤرخون الذين بحثوا في تاريخ الجبنة وجدوا مصافي مغلفة بجزيئات دهون الحليب في بولندا يعود تاريخها إلى حوالي 5500 قبل الميلاد وجداريات في مصر مؤرخة في 2000 عام قبل الميلاد والحفريات التي عثر عليها في الصين تعود لأكثر من 3000 عام قبل الميلاد، أما أوروبا فأخذت أساليب صناعة الجبن من أفريقيا وآسيا ثم نقلتها إلى الأمريكتين.

أقدم نوع جبنة في العالم
أقدم الأنواع إطلاقا وأشهرها هو بالطبع «الموتزاريلا» والذي يعود تاريخه إلى مدينة نابولي في إيطاليا، وتكون مصنوعة من حليب الجاموس الغني بالماء والفوائد. 
في ذلك الوقت، نادرًا ما غادرت «الموتزاريلا» منزلها بالقرب من نابولي، وكانت مصنوعة من الحليب المبستر، وكان نقص التبريد يعني أن مدة صلاحيتها قصيرة جدًا. ومع تقدم كل من تكنولوجيا الجبن وأنظمة التبريد، غادر هذا الجبن اللذيذ المنطقة الجنوبية من إيطاليا ووجد نفسه يسافر حول العالم.
وهناك نوعان من جبن الموزاريلا يتم إنتاجهما داخل الولايات المتحدة، الأولى ذات رطوبة منخفضة، والثانية ذات رطوبة عالية.

وجبن موزاريلا منخفض الرطوبة يحتوي على نسبة رطوبة أقل من 50%، وصُنعت الرطوبة المنخفضة خصيصًا للنقل والإنتاج الضخم لأن نقص الرطوبة يمنحها مدة صلاحية أطول، واليوم، يمكن العثور على أطباق الجبن في كل قارة تقدم لذيذة وحلوة وذائبة ومقلية وحتى مبردة في الآيس كريم، ولا يزال بإمكان هذا العنصر المنزلي تلبية أي شغف بعد آلاف السنين.

التطور الطبيعي للجبنة
أول وأكبر إنتاج ضخم للجبنة بدء سنة 1815 في سويسرا وفي عام 1851 أخذ رجل أمريكي يدعى جيس ويليامز، وهو مزارع الامتياز لحق صناعة الجبنة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وفي روما، وتعد الولايات المتحدة حاليا من أكبر مصنعي الجبن حول العالم حيث تصنع حوالي 29% من الجبن وتنافس دول أخرى في هذه المكانة منها إيطاليا وفرنسا وألمانيا.

حقائق مثيرة حول الجبنة
وأكد كتاب «أمثال جون هيوود» الذي صدر في عام 1546، أن القمر مصنوع من الجبن من جبن أخضر»، وهذا تعبير مجازي حيث تشير كلمة «أخضر» إلى نضارة القمر أو طبيعته غير القديمة.


جبنة بيضاء


أنواع مختلفة من الجبنة


أنواع مختلفة من الجبنة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022