leftlogo
advertisement

لو حامل 5 فواكه لازم تبعدي عنها.. تسبب الولادة المبكرة والإجهاض

A A A
امرأة حامل
سيدة حامل

عادة ما ينصح أطباء التغذية بتناول الفاكهة والخضروات أثناء شهور الحمل لاحتوائها على الكثير من العناصر والمعادن المغذية لصحة الأم والجنين، ولكن في الوقت نفسه، هناك بعض الفواكه التي يجب على المرأة الابتعاد عنها أثناء شهور الحمل وإليك بعضا منها. 


1- الأناناس
تبين أن الأناناس يحتوي على مركب البروميلين، الذي يمكن أن يسبب لين عنق الرحم وزيادة فرص التعرض للولادة المبكرة، خاصة عند الإفراط في تناوله،
وفي المقابل، يعتقد بعض الأطباء أن الأناناس آمن على الحامل، بشرط أن يتم تناوله بكمية معتدلة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الأم والجنين، ويفضل الحد منه في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.


2- فاكهة البابايا
تحتوي فاكهة البابايا الخضراء على مادة اللاتكس، التي قد تسبب تقلصات مبكرة في الرحم أثناء الحمل، ولكن إذا كانت ناضجة، لا يوجد ضرر من تناولها.


3- العنب
من الأفضل أن تتوقف المرأة عن تناول العنب عند ثبوت حملها، ويرجع السبب إلى احتوائه على مركب الريسفيراترول، الذي قد يهددها بمضاعفات خطيرة، أبرزها تسمم الحمل.


4- التمر
رغم القيمة الغذائية للتمر، ولكن تناوله أثناء الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأم وإصابتها بتقلصات الرحم وزيادة فرص تعرضها للولادة المبكرة،
ولكن في حالة الرغبة في تناوله، يفضل أن تتراوح الكمية المستهلكة من البلح بين 1 - 2 ثمرة فقط، لضمان الحصول على فوائده وتجنب أضراره. 


5- البطيخ المر 
يعتبر البطيخ المر من الفواكه الممنوعة للحامل، ويُعد من الأطعمة المهيجة للرحم، وقد يؤدي تناوله إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، وذلك بسبب احتوائه على مكونات شديدة السمية كالكينين، والغليكوسيدات، والموروديسين. 


فاكهة مفيدة للحامل 
1- المشمش
يحتوي المشمش على البوتاسيوم، والفوسفور، والبيتا كاروتين، والحديد، وتساعد هذه العناصر الغذائية على نمو الطفل والوقاية من الإصابة بفقر الدم. 
2- المانجا
تحتوي المانجا على فيتامينات "أ، ج"، وكلاهما يساعد على تعزيز المناعة.
3- التوت
يحتوي التوت على فيتامين "ج" ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، ما يجعله خيارًا جيدا لترطيب الجسم. 


4- الموز
يُنصح بتناول الموز لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم وفيتامين "ج" وفيتامين "B6" الذي يساهم في تخفيف أعراض الحمل كالغثيان والقيء.

أناناس

تمر 


بطيخ 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022