leftlogo
advertisement

لو عايزة المخبوزات والمعجنات تكون «هشة وطرية».. السر في «الخل وعصير الليمون»

A A A
عجن الخبز
عجن الخبز


الخل مكون سحري، في المطبخ، يضاف إلى السلطات ويستخدم في تنظيف الأطعمة وكذا المطبخ والأدوات، كما أن له حيل كثيرة وسحرية يفعلها بالمعجنات، ولا تستغرب إذا علمت للمرة الأولى أن الخل مكون سري للكثير من الحلويات المشهورة وكل الطهاة والخبازين يعرفون هذه الحيلة باستخدام الخل مع المعجنات، فكيف يتم استخدامه بشكل صحيح لصنع مخبوزات ناجحة.

كيف تستخدم الخل في صنع العجين؟
الخل عندما يدمج مع صودا الخبز يؤدي للتفاعل الكيميائي بينهما، وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد على رفع الكيك والمعجنات بشكل سحري، ويعطي للمعجنات بشكل عام طراوة طبيعية شهية، كما أن مذاقه اللاذع لا يؤثر أبدًا على مذاق المكون النهائي للمخبوز.

أنواع الخل واستخدامه في المخبوزات
يمكن استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح، ولكن تذكر وضع خل التفاح مخفف بعض الشيء بالماء لأنه أكثر لذوعه وقوة، ولكنه يعطي مذاق حلو فاكهي للمعجنات والكيك بشكل خاص.

ويمكن أيضَا استخدام الخل البلسمي العطري المخفف بالماء، الذي يعطي نفس مذاق ونتيجة الخل الأبيض وخل التفاح.
ويعد خل الشعير، من الخيارات المناسبة لرفع العجين، ولكن تأكد من أن مستوى الحموضة في الخل أقل من 5%، وسوف تجد هذه المعلومة مطبوعة على ملصق الزجاجة بشكل واضح.

مكونات أخرى تعطي نفس النتيجة للمعجنات
وكما للخل خصائصه الرافعة في المخبوزات والمعجنات، هناك مكونات أخرى يمكن الاستفادة منها لنفس الأغراض منها:

عصير الليمون، أضف ربع كوب من عصير الليمون الخالي من البذور للمعجنات إلى مكونات الخبز، مع مراعاة أنه ليس بقوة الخل مع المعجنات فيجب وضع مادة رافعة تساعده في رفع العجين كصودا الخبز أو البيكنج بودر والخميرة البلدي أو الفورية، أو حتى مزج عصير الليمون مع الخل أي نوع من أنواع الخل وأضفته إلى العجين.

ويمكن مزج خليط الحليب والخل وعصير الليمون معًا بمكونات متساوية ووضعهم على المخبوزات، ولا تنتظري وقت طويل حتى ترتفع العجين، فسوف تؤدي سخونة الفرن إلى رفع العجين وانتفاخها.

وطبعُا من أشهر المواد الرافعة لأي عجين سواء كان خبز أو كعكات أو كيك، هي الخميرة والبيكنج بودر، يمكنك استخدام قليل من الخل معهم لإضفاء بعض الطراوة للخبيز.



الخل والعجين

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022