leftlogo
advertisement

ما لا تعرفه عن آكلات العصر «العباسي والمملوكي».. حكايات ترصدها نوال نصر الله

A A A
maxresdefault (1)
نوال نصر الله

 

دائما ما يثبت العرب تفوقهم في كل مكان بالعالم حتى ولو كان في أمريكا التي يحج إليها الملايين كل عام من كل بلد تقريبا حول العالم لينالوا فرصتهم وتحقيق أحلامهم، ومن ضمن هؤلاء كانت مؤرخة الطعام العراقية الشهيرة نوال نصر الله.

من هي نوال نصر الله؟
بحسب المدونة الشخصية لها، نوال نصر الله هي كاتبة طعام عراقية مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية ومؤرخة طعام وباحثة في الأدب الإنجليزي، ومترجمة، واشتهرت بكتاب الطبخ الذي يعرض المأكولات العراقية، بعنوان Delights from the Garden of Eden، وبإصدارات مختلفة من كتب الطبخ العربية في العصور الوسطى، بما في ذلك حوليات مطابخ الخلفاء، والتي تعتبر ترجمة مشروحة لكتاب الطبخ من العصر العباسي في القرن العاشر -الطبيخ لابن سيار الوراق- ، وحازت على العديد من الجوائز عن كتاباتها وترجماتها. 

الحياة والوظيفة لنوال نصر الله
ولدت نوال نصر الله في بغداد، ودرست في جامعة بغداد، حيث حصلت على درجة الماجستير في الآداب باللغة الإنجليزية، والأدب المقارن، وقامت بتدريس اللغة الإنجليزية وآدابها والتأليف في جامعة بغداد ثم جامعة الموصل، وفي عام 1990 انتقلت إلى بلومنجتون، إنديانا، وأصبحت خبازة شغوفة وخبيرة طهي في العراق، بعد أن علمت نفسها طهي الأطعمة الأمريكية أثناء إقامتها في الموصل.


وأصدرت نوال كتاب يتناول أشهر أكلات المطبخ العراقي في عام 2003 أثناء الغزو الأمريكي للعراق، وفي هذا الوقت كان هناك اهتمام أمريكي متزايد بالشؤون العراقية،   ووقتها قالت: "كزوجة وأم وإمرأة وإنسان، أجد في الطعام وفي ذكريات الطعام ملاذي وراحتي وعزائي عندما لا تبدو الأمور على ما يرام".


من خلال العمل بجامعة هارفارد عام 2015، قامت "نصر الله"، بتجميع وصفات تستند إلى ما يُعرف بالنظام الغذائي والمطبخ القديم لبلاد ما بين النهرين، كما قامت بتدريس ندوة عن المطبخ العراقي في جامعة علوم تذوق الطعام في إيطاليا عام 2016، كما نشرت أيضا وصفات للعطور والتوابل والزيوت في كتابها "كنز من الفوائد والتنوع على المائدة"، الذي احتوى على أكثر من 750 وصفة من القرن الرابع عشر في العصر المملوكي بمصر، مع التعليقات والتحليل، بما في ذلك آراء العصر المملوكي حول القوى العلاجية والتجديدية للطعام على أساس نظرية Galenic .


إسهاماتها في الطبخ
تضمن أول كتاب لها والذي نشر عام 2003 أكثر من 400 وصفة، وقد فاز بجائزة "جورماند" العالمية لكتاب الطبخ في عام 2007، كما قدمت أيضا رؤى تاريخية عن الطعام العراقي، وقصص ومعلومات عن مناطق بلادها التي تأتي منها الوصفات، ونال الكتاب تقييمات إيجابية.


وصفت "نصر الله"، أحد دوافعها لكتابة كتاب الطبخ بأنه سد فجوة أكاديمية في الأدب عن الطعام العراقي وتاريخه في وقت كانت فيه وسائل الإعلام الأمريكية للتصوير سلبية في المقام الأول، وصنفت مجلة Saveur الكتاب كواحد من أفضل 10 كتب طبخ لعام 2013، كما شاركت في العديد من المقابلات والندوات حول الطعام والتاريخ على "يوتيوب"، وهي تقوم بتحديث مدونتها الخاصة بانتظام حول الوصفات العربية في العصور الوسطى. 


حياتها كمؤرخة طعام
تعتبر نوال نصر الله خبيرة في المطبخ العربي في العصور الوسطى، وفي الثقافة الأدبية لكتب الطبخ العربية، وفي مطابخ العراق الحديث وسلائفه التاريخية، بما في ذلك بلاد ما بين النهرين، وفي عام 2007، ترجمت أقدم كتب الطبخ العربية الباقية، مثل كتاب "الطبيخ" المنسوب إلى كاتب القرن العاشر المعروف لابن الوراق أو ابن سيار الوراق، حيث اعتمدت نسختها على مخطوطة في أكسفورد وهلسنكي واسطنبول. 

 

وفي عام 2011 نشرت "نصر الله" Dates: A Global History، والذي يستكشف القيمة التاريخية والغذائية والثقافية والرمزية للتمور في الشرق الأوسط وما وراءه، ووصف أيضا تشريحها وتسميتها وزراعتها وارتباطاتها الثقافية، وسلط الكتاب الضوء على الأساطير المختلفة عبر التاريخ مثل الأسطورة اليونانية عن ارتباط نخيل التمر بالعنقاء، والتي أثرت على التسمية النباتية لنخيل التمر باسم Phoenix dactylifera.


في عام 2017، قامت "نصر الله" بترجمة ونشر طبعة من كتاب طبخ يعود إلى القرن الرابع عشر يعود إلى العصر المملوكي في مصر عُرف باسم "كنز الفوايد في تنويع المواعد"، وقد ظهر في نسخته الإنجليزية، متضمنا تعديلات لبعض وصفات القرن الرابع عشر للمطابخ الحديثة.


أما في عام 2019، فقد ساهمت نوال نصر الله في إصدار مجلد عن نصوص بلاد ما بين النهرين القديمة في المجموعة البابلية بجامعة ييل الأمريكية، مع الاستشهاد بالوصفات المسجلة على الألواح المسمارية، وتم ترشيحه للترجمة عام 2021 إلى اللغة الإنجليزية لأفضل كتاب عن الأطعمة والأطباق الشهية.


نوال نصر الله
نوال نصر الله

نوال نصر الله2
نوال نصر الله في جامعة هارفارد

نوال نصر الله3
نوال نصر الله مع أحد أغلفة كتبها


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022