leftlogo
advertisement

مشروب «الشعير بالحليب» سبب اختراع «الخلاط الكهربائي».. اعرف الحكاية

A A A
خلاط
الخلاط الكهربائي
يعرف أي شخص حاول تحضير عجين الخبز أو خفق بياض البيض يدويًا، أن هذه المهام صعبة ومرهقة تتطلب المزيد من الوقت والجهد، إلا أنه بمجرد اختراع الخلاط الكهربائي تم اختفاء هذه المشكلات نهائيًا، ومرت فترة اختراع الخلاط الكهربائي بالعديد من المراحل حتى يصل إلينا الخلاط الكهربائي متعدد الاستخدامات.

قصة اختراع الخلاط الكهربائي
كانت أول خطوة لاختراع الخلاط الكهربائي، إلى ابتكار مضرب البيض، عن طريق  ويلي جونسون في عام 1884 من خلال تصميم جهاز يعمل بالبكرات والمضارب الدوارة، وتم تطويرها وبيعها لشركة Rufus M. Eastman، وبيعت لزوجات الموظفين في الشركة لتجربتها وتقييمها قبل نزولها للسوق، وجاءت كل الأراء مرحبة ومشيدة بالجهاز الجديد.

الإعلان والترويج للمضرب الكهربائي 
وفي الثلاثينيات من القرن الماضي، تم توزيع المضرب الكهربائي بالأسواق والإعلان عنه رسميًا، وبدأ النجم السينمائي جينجر روجرز للترويج للمنتج، وكان هذا أول نجم سينمائي يقوم بالترويج لمنتج.

أول خلاط كهربائي 
في عام 1922م، تم اختراع أول خلاط من قبل الكيميائي البولندي الأمريكي ستيفن بوبلاوسكي مالك شركة Stevens Electric Company، بسبب رغبته في عمل مشروبه المفضل المكون من الشعير والحليب المخفوق، والذي كان من المشروبات المشهورة وقتها في أمريكا، فصنع أول خلاط كهربائي مكون من شفرات غير حادة لخلط المكونات السائلة وكان الخلاط اليدوي يتم تحريكه عن طريق مقبض يدوي معًا كمضرب البيض.

خلاط كهربائي بشفرات حادة للخضار
قام الكيميائي نيكوديم بوبوفسكي في عام 1932 بتطوير الفكرة وإضافة شفرات حادة مقترنة بوعاء بلاستيكي  لتقطيع الخضروات والفواكة وعصرها، وتم الحصول على براءة الاختراع الأولى للخلاط الكهربائي.

تطور الخلاط الكهربائي
بعدها قام العلماء والمخترعين في تطوير الخلاط الكهربائي وإضافات التحسينات المستمرة، وكان أول خلاط كهربائي شهير تجاريًا هو خلاط أوسيوس، حتى وصلت الخلاط الكهربائي  بشكله الحالي.

استخدامات الخلاط الكهربائي المتعددة
يستخدم  الخلاط الكهربائي اليوم في خلط الآيس كريم،الحليب، الصلصات، كما يمكن استخدامه لجرش الثلج وعمل الكوكتيلات والسموذي المثلجة، والفرابتشينو، أيضَا يتم هرس الخضروات وعصر الفواكة وحتى فرم اللحمة، والبهارات، وغيرها من المكونات الصلبة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022