leftlogo
advertisement

مش كل اللي يعجبك تاكله.. أطعمة تضر المعدة وتسبب تلف الأمعاء منها الزبادي

A A A
معدة
أكلات لا تحبها المعدة

يعتبر الطعام هو المصدر الرئيسي لمعظم العناصر الغذائية بينما المصادر الأخرى مثل الأدوية تعد ثانوية، لكن ليست كل الأطعمة صحية، ففي الواقع يمكن أن تسبب بعض الأكلات مشاكل صحية والتهابات واستنزاف لطاقتك، ولعل الأسوأ من ذلك هو أن تناول هذه الأطعمة بجرعات عالية يمكن أن يضغط على معدتك، وإليكم في السطور التالية بعض الأطعمة التي لا تحبها معدتك. 


الكربوهيدرات البسيطة 
يمكن أن تسبب الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحبوب المكررة والأطعمة المعالجة مثل الرقائق والخبز الأبيض والصودا الانتفاخ والغازات والتقلصات، والتهاب القناة الهضمية، وذلك لأن ميكروبات الأمعاء تحب الأطعمة السكرية، لذا فهي تزدهر ويمكنها التغلب على الميكروبات الجيدة. 


زبادي قليل الدسم 
الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يصابوا باضطراب في المعدة عند تناول منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، لكن أيضًا المحتوى العالي من السكر في بعض منتجات الألبان يمكن أن يزعج معدتك حتى لو لم تكن لديك حساسية من اللاكتوز.

فمثلًا الزبادي قليل الدسم، يمكن أن يحتوي الكوب الواحد على ما يزيد عن 6 ملاعق صغيرة، ويمكن أن يسبب الكثير من السكر مشاكل حادة مثل الانتفاخ والإمساك ومتلازمة القولون العصبي والإسهال وما هو أسوأ.


الأكل الحار 
قد تكون الأطعمة الغنية بالتوابل مفيدة لصحة بعض الأشخاص، وأشارت دراسات إلى أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالتوابل، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الكابسيسين، وهو المكون الذي ينبعث من الفلفل الحار، قد يهيج بطانة المعدة ما يؤدي إلى الغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال.


مشروبات الطاقة 
تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين والمنشطات الأخرى وفيتامين B3 القابل للذوبان في الماء والمعروف باسم النياسين، ولكن تبين أن المحتوى العالي من الكافيين  أو النياسين في هذه المشروبات يسبب اضطراب المعدة والغثيان. 


الحبوب السكرية 
تحتوي الحبوب غير العضوية المستخدمة في الحبوب السكرية وخاصة الشوفان على مبيدات أعشاب مثل الغليفوسات التي يمكن أن تتسبب في تلف منطقة الأمعاء لذلك يُنصح بالابتعاد عنها قدر الإمكان. 

فلفل حار 

الزبادي 

كربوهيدرات بسيطة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022