leftlogo
advertisement

مفيدة لمرضى السكري وتحارب السرطان.. حاجات متعرفهاش عن الكمثرى

A A A
فوائد الكمثرى
الفوائد الصحية لـ"الكمثرى"
الكمثرى هي فاكهة حلوة المذاق والشكل، وعرفت منذ العصور القديمة، وهي ليست لذيذة فحسب، ولكنها تقدم أيضاً العديد من الفوائد الصحية وفقاً لموقع Healthline.

الفوائد الصحية لـ الكمثرى:
1- مغذية للغاية
- للكمثرى أصناف مختلفة، وتعد كمثرى بارتليت، وبوسك، ودانجو من بين الأنواع الأكثر شيوعًا، حيث يتم زراعة حوالي 100 نوع في جميع أنحاء العالم.
- توفر كميات صغيرة من حمض الفوليك وبروفيتامين أ، والنياسين، ويعد كل من حمض الفوليك والنياسين مهمان للوظيفة الخلوية وإنتاج الطاقة، بينما يدعم "فيتامين أ" صحة الجلد والتئام الجروح.
- الكمثرى مصدر غني بالمعادن الهامة، مثل النحاس والبوتاسيوم، ويلعب النحاس دورًا في تقوية المناعة، واستقلاب الكوليسترول، ووظائف الأعصاب، بينما يساعد البوتاسيوم في علاج تقلص العضلات ووظائف القلب.

2- تعزز صحة القناة الهضمية
- الكمثرى مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والضرورية لصحة الجهاز الهضمي، وتساعد هذه الألياف في الحفاظ على انتظام الأمعاء عن طريق تليين البراز وتضخيمه.
- تغذي الألياف القابلة للذوبان البكتيريا الصحية في أمعائك، على هذا النحو فهي تعتبر من البريبايوتكس، والتي ترتبط بالشيخوخة الصحية وتحسين المناعة.

3- تحتوي على مركبات نباتية مفيدة
- تقدم الكمثرى العديد من المركبات النباتية المفيدة التي تعطي هذه الفاكهة ألوانها المختلفة.
- يضفي الأنثوسيانين صبغة حمراء لبعض الكمثرى، قد تعمل هذه المركبات على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية.
- تتميز الكمثرى ذات الجلد الأخضر باللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان ضروريان للحفاظ على حدة الرؤية، خاصة مع تقدمك في العمر.

4- مضادة للالتهابات
- على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضر بصحتك، إنه مرتبط بأمراض معينة بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2.
- تعد الكمثرى مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

5- تقاوم الإصابة بالسرطان
- تحتوي الكمثرى على مركبات مختلفة قد تحمل خصائص مضادة لمسببات السرطان، وعلى سبيل المثال ثبت أن محتويات الأنثوسيانين وحمض سيناميك تحارب السرطان.
- تشير بعض الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه، بما في ذلك الكمثرى قد تحمي من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك أمراض الرئة والمعدة والمثانة.

6- خفض مخاطر الإصابة بمرض السكري
- قد تساعد الكمثرى وخاصة الأصناف الحمراء في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.
- وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 200000 شخص أن تناول 5 حصص أسبوعية أو أكثر من الفواكه الغنية بالأنثوسيانين مثل الكمثرى الحمراء كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري بنسبة 23%.

7- تعزز صحة القلب
- تقلل الكمثرى من خطر الإصابة بأمراض القلب.
- تقلل مضادات الأكسدة من تصلب أنسجة القلب، وتساهم في خفض الكوليسترول السيء، وزيادة الكوليسترول الجيد.
pears-2021-08-26-16-54-36-utc الكمثرى
pears-on-a-wooden-table-2022-01-20-19-28-18-utc
الكمثرى من الداخل
pears-2021-08-27-09-59-55-utc
الكمثرى الحمراء
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022