leftlogo
advertisement

مكملات غذائية ضرورية للاعبي كرة القدم.. منها البروتين والكرياتين

A A A
دايت - صحة - رياضة - تحلية - طعام (5)
أهمية المكملات الغذائية للاعبين

تؤثر اللياقة البدنية للاعبين داخل المستطيل الأخضر على نتائج المباريات وحيوية اللاعب، فيختلف نشاط لاعب كرة القدم عن آخر، وتختلف كذلك المهارة والمرونة في المراوغة والأداء داخل الملعب، ويعود هذا إلى عوامل كثيرة جدًا منها التغذية والاهتمام بالمكملات الغذائية، التي تعد عنصرا مهما في حياة اللاعبين، وإهمالها يسبب الضرر لصحة اللاعب ويؤثر على لياقته البدنية ومرونة جسمه أثناء الإحماء أو في المباريات.

ومن خلال السطور التالية نكشف عن أهم المكملات الغذائية التي يجب أن يلتزم بها لاعب كرة القدم حتى يؤدي بشكل أفضل داخل الملعب وبالتالي ينعكس على نتائج المباريات ـ وفقا لما جاء في موقع "daily health" المعني بالصحة والتغذية والرياضة.

المكملات الغذائية المهمة للاعبي كرة القدم

1- مكملات البروتين:
تعتبر مكملات البروتين، أحد المكملات الغذائية الأساسية التي يحتاجها كل لاعب كرة قدم، فالبروتين الطبيعي قد يكون غير كاف لما يحتاجه جسم لاعب كرة القدم، وبالتالي يجب تناول مكملات البروتين بشكل مستمر، للحفاظ على صحة العضلات طوال الموسم.

وتتوفر البروتينات على أشكال كثيرة منها مسحوق وسوائل وألواح، ومن تلك المنتجات هي:

1- بروتين الصويا.
2- بروتين البيض.
3- بروتين الكازين.
4- بروتين مصل اللبن (واي بروتين).

2- مكملات الكرياتين:
هي ثاني أهم المكملات التي يتناولها لاعب كرة القدم، ولها فوائد كثيرة منها تسهل تقلص العضلات وحركتها بطريقة طبيعية، وتوفر الطاقة في المخ للخلايا العصبية، وهذا ما يحتاجه لاعب كرة القدم بشدة داخل الملعب، كما أنها تدعم زيادة الكتلة العضلية وتحسن من الجري عن طريق زيادة الطاقة للاعب كرة القدم أثناء التمارين الرياضية.

3- مكملات الكافيين:
يعمل الكافيين على زيادة تركيز لاعب كرة القدم، داخل المباراة أو أثناء التمرين، فهو مهم جدا بالنسبة للرياضين، كما يساعد مكمل الكافيين على تحسن الأداء أثناء التمرين أو اللعب داخل المستطيل الأخضر، ويزيد القدرة على الجري في الملعب، لاسيما أهميته في خسارة وفقدان الوزن في الجسم.

4- مكملات البيتا ألانين:
هي أحد المكملات الشعبية التي يجب أن يتناولها لاعب كرة القدم، وتعتبر أحد الأحماض الأمينية المهمة للجسم، لأنها تقلل من درجة الحموضة في العضلات بعد التمارين؛ والتي قد يكون تأثير سلبي على حركة العضلات، فتعمل البيتا ألانين على الحد من الشعور بالتعب والإجهاد الناتجين عن إرهاق العضلات بعد المباريات، لهذا ينصح بتناولها باستمرار.

مكمل البروتين للاعبي كرة القدم 

تناول المكملات الغذائية

مكملات البيتا ألانين

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022