leftlogo
advertisement

من الذي اخترع بطاطس «الكروكيت»؟!.. وسر خلطتها في «ماكدونالدز»

A A A
maxresdefault
بطاطس الكروكيت
بطاطس الكروكيت من الأكلات المفضلة لدى الكثير، حتى أن ربات البيوت تفضل صنعها بسبب سهولة وسرعة إعدادها، وهي من الوجبات المحببة التي تصنعها ماكدونالدز، من منا لم يتذوق الكروكيت ولو لمرة واحدة في حياته إلا وأحبه، وربما أن الكثير يعلمون أن أصل الكروكيت فرنسي، ولكن لا يعلمون التاريخ الفعلي الذي يقف وراء وجبة الكروكيت الحبيبة.

مين اخترع كروكيت البطاطس؟
كانت بطاطس الكروكيت في البداية تسمى البطاطا المهروسة المشوية، وبدأ صنع بطاطس الكروكيت على يد الباعة الجائلين في فرنسا، حيث كانوا يقدموها إلى العامة قبل بدء الثورة الفرنسية عام 1789.

وتم وصفها لأول مرة في كتاب Companion Kitchen عام 1887 على يد الكاتبة الأمريكية ماريا بارلوا، التي وصفته على أنه خليط من البطاطس المسلوقة الباردة المقلية والخضروات المتنوعة، ويعتقد أن الكروكيت أو ما يسمى بالهاش برون أصله المطبخ السويدي، رغم أن شهرته بدأت من المطبخ الفرنسي، وقد تم اكتشاف الوصفة عام في السويد عام 1598.

ليه الكروكيت اسمه هاش براون؟
الهاش مشتقة من كلمة هاشر وفي القاموس الفرنسي هاشر تعني تقطيع وهاش براون تُترجم بطاطس مقطعة، والهاش براون أو بطاطس الكروكيت مشهورة في مطابخ كثير ليس المطبخ الفرنسي فقط، بل في المطبخ الإسكتلندي فهو من الأطعمة الوطنية في سكتلندا، وفيما ظهر في مدينة نيويورك في تسعينيات القرن التاسع عشر وأصبح وجبة الإفطار الرسمية هناك.

الكروكيت أو االهأش براون في أمريكا 
أما في المطبح الأمريكي فقد دخلت هذه الأكلة على يد توماس جيفرسون، أحد المؤسسين الأوائل للولايات الأمريكية، وقد أدخلها منذ عام  1784، جاء بها من فرنسا في الوقت الذي عاش فيه هناك، وأصبحت من الوجبات المحببة منذ ذلك الوقت للشعب الأمريكي، حتى أن ماكدونالدز قام بتقديمها في كل فروعه الأمريكية قبل أن تنتشر وصفتها في جميع فروعه حول العالم.

خلطة هاش براون  السرية في ماكدونالدز
على الرغم بأن ماكدونالدز تصنع  بطاطس الهاش برون بنفس الطريقة التي تصنع بيها في كل مكان، إل أنه يوجد مكونان سريان كشفت عنهم ماكدونالدز مؤخرًا تجعل الهاش براون لديهم لذيذ ومختلف وهو إضافة القمح والحليب الدسم إلى وصفة صنعها، وتضيف أيضَا الملح والفلفل الأبيض وسكر العنب. 

كيف تصنع بطاطس الكروكيت
هاش براون، عبارة عن بطاطس مسلوقة مبشورة ناعم، ثم يتم إضافة البصل والخضروات والجبن والبقدونس المفروم ثم يتم تحميرها في الزيت بعد غمرها في الدقيق حتى تصبح ذهبية اللون، وتعد هذه الأكلة وجبة أفطار في كثير من الدول الأوروبية والعربية ايضَا.

e39cbf41c8de4980914b41143490016a_w750_h500
maxresdefault (1)


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022