leftlogo
advertisement

"ورق العنب".. حكاية أكلة من "دولمة" الحكم العثماني إلى طبق "المحشي" الشهير

A A A
طريقة عمل محشي ورق العنب باللحمة الضاني
محشي ورق العنب

ورق العنب من الأكلات الشهيرة والمحببة في كل بيت وفي كل العصور، من منا لم يتمنى العودة سريعًا للمنزل بمجرد معرفته أن هناك "حلة ورق عنب" تنتظره على الغداء لبدء الالتهام والاستمتاع بالمذاق المميز والرائحة التي تبعث السعادة في المنزل كله، ولكن هل كنت تعرف أن لذلك العزيز الغالي أصل وتاريخ طويل يستحق أن يتربع في القلوب، فمن الدولة العثمانية وصولًا إلى بلاد البلقان واليونان رحلة طويلة من الحب والمتعة، تعالوا لنتعرف عليه.

تاريخ ورق العنب 

محشي ورق العنب أو الملفوف أو دولمة أو سارما أو الدولماس أو وغيرها من المسميات التي التصقت بطبق ورق العنب صاحب الصيت الواسع والقاعدة الجماهير الواسعة من العشاق.

ويعتبر الطهاة في الدولة العثمانية أول من صنعوا ورق العنب، وكان يسمى دولمة ومعنى دولمة في اللغة التركية الحشو، وسميت بـ الدولمة الكاذبة حيث كان يقدم محشو بدون حشو في البداية،  ثم بدأ يُقدم بحشوة بالخضار والأرز مع اللحم المفروم.

شهرة ورق العنب في الدول العربية
بسبب الشهرة التي حذاها طبق ورق العنب أصبح من المقبلات الدائمة بجانب الأكل في الدول التي وقعت تحت الغزو العثماني واسموه بالمقبلات التركية.

تختلف حشوات ورق العنب من دولة لأخرى، ففي مصر يتم حشو ورق العنب بالأرز والخضروات ويسمى محشي، وفي فلسطين والأردن وبلاد الشام يسمى ورق دوالي، والعراق يسمى دولمة ويتم أضافة بعض البهارات الخاصة واللحم المفروم على الخلطة، أما في سوريا اسمه يبرق والجزائر وتسمى يربق دولمة ويضاف عليه اللحم. 

وسرعان ما انتشر في أغلب البلدان في الشرق الأوسط وبلدان البقان وبعض من الشمال الأفريقي حتى وصل إلى اليونان واستقر في قلوب اليونانيين حتى يومنا هذا.

محشي ورق العنب في أوروبا

تغلغل  طبق ورق العنب في دول الشرق الأوسط حتى الوصول أوروبا، ويسمى ورق العنب في أوروبا خاصًا اليونان والمجر ودور البحرئ المتوسط بطبق الدولماس وهو من الأكلات العالمية والشعبية هناك.

ويتم صناعتها بشكل مميز وفريد يميز المطبخ اليوناني بنكهاته الخاصة؛ حيث أنه يتم  صناعته بنفس الطريقة التقليدية وهو حشوة الأرز بالاضافة زيت الزيتون والتوابل اليونانية الفريدة ويتم غليه بمرقة مشبعة بدهن الخروف.

 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022