leftlogo

10 أطعمة لعلاج «الإمساك» عند الأطفال.. منها «البرقوق والفاصوليا»

A A A
Constipation in children
الأمساك عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني بالفعل من الإمساك فعليك إدراج هذه الأطعمة الغنية بالألياف في نظامه الغذائي، لن تخفف هذه الأطعمة الحالة فحسب بل تمنعها أيضاً من الحدوث  في المستقبل، وهذه هي الأطعمة على حسب ما جاء في موقع parenting.firstcry. 

 

أهم الأطعمة لعلاج الإمساك عند الأطفال

1- البرقوق:

البرقوق غني بالألياف ومصدر كبير للفيتامينات المتعددة، وباعتباره مصدر جيد للألياف فيمكنها تخفيف وتسريع حركات الأمعاء، يمكن للأمهات نقع البرقوق وإعطائه للطفل أول شيء في الصباح، ويمكنك أيضا إعطاء طفلك عصير البرقوق، ولهذا يعتبر البرقوق وعصير القراصيا علاجًا ممتازًا للإمساك.

2- الفاصوليا:

الفاصوليا مليئة بالألياف ويمكن وضعها في النظام الغذائي للطفل إذا كان يعاني من الإمساك، فتناول الفاصوليا يساعد على تحسين حركات الأمعاء، نظرًا لإحتوائها على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وتساعد في هضم الطعام وتساعد طفلك الصغير على الإفراز بشكل صحيح.

3- البازلاء الخضراء:

البازلاء الخضراء الطازجة المتوفرة في الشتاء مليئة بالألياف فهي غذاء مثالي لتضمينه في نظام طفلك الغذائي إذا كان مصابًا بالإمساك، يمكن إعطاء البازلاء كوجبة خفيفة بسيطة بمجرد غليها، يمكن إعطاء الرضع البازلاء المسلوقة في شكل مهروس للمساعدة في حركة الأمعاء.

4- المشمش:

المشمش فاكهة موسمية أخرى تستخدم في علاج الإمساك، يمكن تناولها نيئًا أو على شكل عصير، وتواجد المشمش المجفف في الأسواق والذي يمكن نقعه طوال الليل وإعطائه للأطفال.

5- دقيق الشوفان:

دقيق الشوفان غذاء شائع ومفضل على نطاق واسع للأطفال، خاصة الذين يعانون من نوبات متكررة من الإمساك، ويمد دقيق الشوفان طفلك بالألياف التي يحتاجها بشدة.

6- الكمثرى:

الكمثرى غنية بالألياف وفيتامين سي تساعد كل من الألياف وفيتامين سي على الهضم السليم وتخفيف الإمساك، يمكن إعطاء الأطفال عصير الكمثرى الطازج لعلاج الإمساك.

7- البروكلي:

البروكلي غذاء خارق للأطفال وهو مصدر غني بالبروتين والألياف، يعتبر البروكلي مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك، وتضيف الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي وزناً إلى البراز مما يسهل مرورها عبر الأمعاء. 

8- البطاطا الحلوة:

تعد البطاطا الحلوة من أفضل أغذية الأطفال ولا تسبب الإمساك، يمكن أن تساعد البطاطا الحلوة في تخفيف الإمساك وتوفير العناصر الغذائية الأساسية والكربوهيدرات لطفلك.

9- التوت:

التوت غني بمضادات الأكسدة وهو غذاء ممتاز للأطفال الرضع والصغار، كما أنها يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ولهذا السبب يجب تضمينها في نظام طفلك الغذائي.
 

10- خبز الحبوب الكاملة:

تحتوي أطعمة الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف فيها وهو أمر مفيد للقلب وكذلك للجهاز الهضمي، ويمكنك إعطاء خبز القمح الكامل لطفلك فهو غني بالألياف ويمنع الإمساك لطفلك.

apricots-2021-08-26-17-20-58-utc
المشمش
oatmeal-in-a-small-white-bowl-with-some-oatmeal-fl-2022-03-31-09-54-15-utc

دقيق الشوفان
pears-2021-08-26-18-18-38-utc
الكمثرى


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022