leftlogo
advertisement

10 خضروات فوائدها سحرية.. «الكركم» لتسكين آلام المفاصل و«البنجر» للأوعية الدموية

A A A
نباتات جذرية
أنواع النباتات الجذرية

هناك العديد من الخضروات الجذرية، التي تدخل في جميع الوجبات التي تناولها يوميًا، دون أن نعرف فوائدها للجسم في حالة الاستمرار في أكلها، وخلال السطور التالية نقدم بين أيدك كنز من المعلومات عن فوائد 10 أنواع من الخضروات التي يجب أن تكون أساسية في نظامك الغذائي باعتبارها وقاية وعلاج سحري للعديد من الأمراض، وذلك وفقا لتقرير نشره موقع Healthline. 


1- البصل
يعتبر البصل من الخضروات الجذرية الشائعة، ويستخدم كمكون أساسي في العديد من المأكولات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويساعد في تقليل مستويات السكر في الدم وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

2- البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة هي خضروات جذرية نابضة بالحياة لذيذة ومغذية للغاية ومليئة بالفوائد الصحية، وتساعد البطاطا الحلوة في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وهي غنية بفيتامين أ، ويحافظ على الرؤية ويحسن المناعة وصحة الجلد.

3- اللفت
اللفت من الخضروات الجذرية اللذيذة وقد تمت زراعته لعدة قرون، واللفت غني بفيتامين C المعزز للمناعة، ويساهم تناوله في انخفاض مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

4- الزنجبيل
الزنجبيل نبات مزهر من الصين يرتبط بشكل وثيق بالخضروات الجذرية الأخرى مثل الكركم، وهو نبات غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في تقليل الغثيان وتقليل الألم والالتهابات.

5- البنجر
يعتبر البنجر من أكثر الخضروات الجذرية المغذية المتاحة، حيث يحتوي على كمية جيدة من الألياف وحمض الفوليك والمنجنيز، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من النترات، وهي مركبات نباتية مفيدة يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

6- الثوم
الثوم من الخضروات الجذرية التي تنتمي إلى جنس Allium وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبصل والكراث والثوم المعمر والكراث، وللثوم خصائص طبية قوية بسبب مركب الأليسين، وقد يساعد في تحسين مناعتك وتقليل ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

7- الفجل
قد يكون الفجل صغيرًا، لكنه يحتوي على نسبة كبيرة من المغذيات، فهو غني بالألياف وفيتامين سي، وقد يكون له خصائص مضادة للفطريات والحماية من قرحة المعدة.

8- الشمر
يشتهر الشمر بنكهته الشبيهة بعرق السوس، وهو نبات مزهر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجزر، بالإضافة إلى توفير عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لكل حصة، ويحتوي الشمر على الألياف وفيتامين ج والبوتاسيوم والمنجنيز، كما يحتوي أيضا على مركب الأنثول الذي يضفي على الشمر نكهته المميزة ورائحته ومجموعة كبيرة من الفوائد الصحية.

9- الجزر
الحزر واحد من أكثر الخضروات الجذرية شهرة، يتصدر الجزر قائمة الخضروات المغذية، ويحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتا كاروتين، والتي قد تكون مرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بمشاكل الرؤية وأنواع معينة من السرطان، كما تم ربط تناول الجزر بانخفاض مستويات الكوليسترول وتحسين حالة مضادات الأكسدة.

10- الكركم
الكركم هو نوع من الخضروات الجذرية التي تنتمي إلى نفس عائلة نباتات الزنجبيل والهيل، ويحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب ارتبط بقائمة طويلة من الفوائد، بما في ذلك تحسين آلام المفاصل ومستويات السكر في الدم وأعراض الاكتئاب.
garlic-in-the-extended-hands-of-a-woman-farmer-2021-08-26-17-10-35-utc
الثوم
woman-holding-bunch-of-carrots-in-garden-2021-09-03-17-43-51-utc
الجزر
woman-showing-home-grown-vegetables-at-home-in-the-2021-08-28-16-36-45-utc
الفجل 


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022