leftlogo
advertisement

4 فوائد صحية مهمة لـ«الأرز الأرجواني».. طعام أباطرة الصين القدامى

A A A
الأرز الأرجواني
الأرز الأرجواني

الأرز الأرجواني هو أرز قديم موروث تعود أصوله إلى آسيا، تصبح حبيباته سوداء اللون عندما تكون نيئة، أثناء الطهي تتحول الحبوب إلى اللون الأرجواني، يُعرف أيضًا باسم الأرز الأسود، والأرز الممنوع، وأرز الإمبراطور، وتقول الأسطورة أن الأرز الأرجواني كان في الأصل مخصصًا لأباطرة الصين القدامى، وقد يكون هذا بسبب مظهره أو ندرته، فكان الأرز الأرجواني محصولًا يصعب نموه، وربما كان أقل توفرًا كمصدر للغذاء من أنواع الأرز الأخرى.


ومثل جميع أنواع الأرز، ينشأ الأرز الأرجواني من الأرز الياباني وهو تقنيًا نوع من بذور العشب، يمكن تتبع زراعته حتى 2500 قبل الميلاد، وقد تكون الحبوب ذات اللون الداكن نتيجة تحور جين الأرز، لكن ما نخوض في تفاصيله خلال هذا التقرير هو الفوائد العديدة للأرز الارجواني، حسب ما ذكره موقع Healthline المعنى بالصحة.


ما هي الفوائد الصحية للأرز الأرجواني على جسم الإنسان؟
1- يحتوي على مضادات الأكسدة:
يتكون لون الأرز الأرجواني من مادة الفلافونويد التي تسمى صبغة الأنثوسيانين، هذه الصبغة تعطي التوت الأزرق والباذنجان والفواكه والخضروات الصحية الأخرى لونها الغامق، فالأنثوسيانين هي مواد كيميائية نباتية موجودة في النباتات.


كما تحتوي الأرز الأرجواني أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، كما تم ربط الأنثوسيانين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية بتقليل حالات الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض القلب، ربطت دراسة واحدة بين الأرز الأرجواني والوقاية من السرطان في الفئران.

2- الأرز الأرجواني غني بالألياف:
الأرز الأرجواني اللزج عبارة عن حبة كاملة أي أن طبقة النخالة الخارجية سليمة، هذا يجعلها غنية بالألياف وكذلك قليل النكهة، فالألياف مهمة لحركات الأمعاء المنتظمة وصحة الأمعاء بشكل عام، وقد تساعد الألياف أيضًا في إنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وضغط الدم.

3- مصدر غني بالبروتين:
يعتبر الأرز الأرجواني مصدرًا جيدًا للبروتين، مما يجعله إضافة ممتازة للنظام الغذائي النباتي، ويساعد البروتين في تقليل فقدان العضلات من خلال مساعدة الجسم على بناء وإصلاح أنسجة العضلات، كما أنه يساعد في نمو الخلايا ويحافظ على قوة العظام.

4- غني بالحديد لنقل الأكسجين:
الأرز الأرجواني هو مصدر مهم للحديد، فالحديد معدن ضروري للمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين، كما أنه يدعم نقل النبضات العصبية التي تتحكم في حركات الجسم، فبدون كمية كافية من الحديد يمكن أن يحدث فقر الدم.


purple-rice-2021-09-03-19-06-49-utc
الأرز الأرجواني
wild-rice-2021-08-26-17-24-41-utc
الأرز الأرجواني قبل تسويته
How to Cook Black Rice_ the Best Methods + Tips & Tricks
الأرز الأرجواني بعد طبخه

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022