leftlogo
advertisement

5 أسباب لضعف وفقدان حاسة التذوق.. منها الجيوب الأنفية والفيروسات

A A A
طعام - الصيف - رياضة - صحي - طعام صحي
أسباب فقدان حاسة التذوق
أصبح فقدان حاسة التذوق مؤخرًا، أمرًا مخيفا وليس مزعجا فحسب، بسبب فيروس كورونا، وأحد أعراضه هو فقدان حاسة التذوق، لكن هناك أسباب أخرى كثيرة ومشكلات قد تسبب فقدان هذه الحاسة المهمة، وقد تكون مؤقتة في الغالب ـ كثرت المدة أو قلت، لكنها تختفي باختفاء السبب، ومن خلال السطور التالية نتعرف على 5 أشياء لفقدان التذوق ـ وفقًا لما جاء في موقع healthyceleb، المعني بالصحة والغذاء.

5 أسباب لضعف وفقدان حاسة التذوق:

1- الرشح ـ يضعف التذوق
تسبب بعض الحالات الصحية ضعفا في حاسة التذوق ومنها؛ الزكام والرشح ونزلات البرد، ويعود ذلك إلى احتقان في الأنف والذي يسبب الرشح ويؤدي إلى اضطراب حاسة الشم وبالتالي التأثير على حاسة التذوق بشكل ملحوظ، فيؤدي إلى خلل حتى انتهاء العرض المسبب.

2- الفيروسات
الكثير منا أصيب بكورونا وعرف أعراضها، ومنها فقدان حاسة التذوق، فكورونا والإنفلونزا مسببان لفقدان حاسة التذوق مؤقتا، حتى زوال السبب، وترتبط كما نعلم حاسة التذوق بالشم، الذي يتأثر بالإصابة بالفيروسات كانت إنفلونزا أو كورونا، والذي يصاحبهما ارتفاع في الحرارة وسعال والتهاب الحلق، وفقدان في الشهية، وكلها عوامل تؤثر على حاسة التذوق.

3- التهاب الجيوب الأنفية
يؤدي التهاب الجيوب الأنفية في بعض الحالات إلى الإصابة باحتقان والتهاب في منطقة الأنف والفم، ما يؤثر على حاستي الشم ومن ثم التذوق، لكنها تكون مؤقتة ويتعافى المريض منها بمجرد علاج السبب والاحتقان، ويختفي العرض مع الوقت.

4- عدوى الغدد اللعابية
يحدث ضعف في حاسة التذوق، بسبب التهاب في الغدد اللعابية، ما ينتج عنه نقص في اللعاب الذي يتم إفرازه، فيسبب جفاف الفم، لهذا يسبب مشكلة فقدان التذوق.

5- التدخين
يتسبب التدخين أضرار لحاسة التذوق، ويؤدي إلى إضعافها، لأنه يؤثر على براعم التذوق المتواجدة في اللسان، وبالتالي ضعف حاسة التذوق، ويتحسن التذوق بالتوقف عن التدخين.

طرق علاج فقدان حاسة التذوق:
1- التوقف عن التدخين، فتتحسن التذوق خلال أيام.
2- الحفاظ على نظافة الفم والأسنان، وأمراض اللثة.
3- اتباع دايت صحي غني بالفيتامينات مثل الزنك وفيتامين ب 12.
4- علاج الجيوب الأنفية والأذن الوسطى، وتناول المضادات الحيوية اللازمة لذلك.
5- علاج نزلة البرد المسببة لفقدان حاسة التذوق.
6- تلقي لقاح كورونا للوقاية من الإصابة بالفيروس.

عدوى الغدد اللعابية ـ تضعف التذوق

 التهاب الجيوب الأنفية ـ يضعف التذوق

تذوق الطعام

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022