leftlogo
advertisement

5 أنواع لـ«الصلصة الفرنسية».. و«البشاميل» مش هتستغني عنها

A A A
صوصات
صوصات

«الصلصة».. إحدى مكونات الطهي الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل المطبخ، بمجرد إن 

 

فنون الطهي، يشير مصطلح "الصلصة الأم" إلى أي نوع من الصلصات الخمس الأساسية، والتي تمثل نقاط البداية لعمل أنواع مختلفة من الصلصات الثانوية أو "الصلصات الصغيرة"، وطلق عليها الصلصات الأم في المطبخ الفرنسي لأن كل واحدة منها تشبه ربة الأسرة.

وبحسب موقع "The Spruce Eats"، الصلصة عبارة عن سائل بشكل أساسي بالإضافة إلى نوع من عامل التكثيف إلى جانب مكونات النكهة الأخرى، يتم تحضير كل من الصلصات الخمس الأم بسائل مختلف، وعامل تكثيف مختلف على الرغم من أن ثلاث صلصات من الصلصات الأم يتم تكثيفها باستخدام "الرو" وهو مزيج من الدقيق والدهن في كل حالة يتم طهي "الرو" لفترة مختلفة من الوقت لإنتاج أخف أو لون أغمق.

ها هي الصلصات الخمس الأم؟


1- البشاميل:

صينية خضار بالبشاميل
ربما تكون صلصة البشاميل هي أبسط أنواع الصلصات الأم لأنها لا تتطلب صنع المرقة، إذا كان لديك حليب ودقيق وزبدة، يمكنك صنع بشاميل أساسي جدًا.
يصنع البشاميل بتكثيف الحليب الساخن باستخدام "رو" أبيض بسيط. ثم تُنكه الصلصة بالبصل والقرنفل وجوزة الطيب وتُطهى على نار خفيفة حتى تصبح كريمية وناعمة.
يمكن استخدام البشاميل كعنصر في وصفات المعكرونة المخبوزة مثل اللازانيا، وكذلك في الطواجن، ولكنه أيضًا أساس بعض أنواع الصلصات البيضاء الأكثر شيوعًا والصلصات الكريمية والصلصات القائمة على الجبن.

2- صلصة فيلوتيه أو Velouté Sauce:

تصنيع صلصة فيلوتيه
هي صلصة أخرى بسيطة نسبيًا، تُصنع عن طريق تكثيف المرقة البيضاء بالرو ثم تغليها لفترة من الوقت، بينما يعتبر فيلوتيه الدجاج، المصنوع من مرق الدجاج، هو النوع الأكثر شيوعًا، يوجد أيضًا فيلوتيه لحم العجل وفيلوتيه السمك.
كما أنها أساس بعض الصوصات الأخرى مثل صوص المشروم وصوص أورورا والصوص المجري. 

3- صوص إسبانيول: 

صلصة إسبانيول
صلصة الإسبانيول، التي تسمى أحيانًا الصلصة البنية، هي صلصة أم أكثر تعقيدًا بعض الشيء. يُصنع الإسبانيول عن طريق تكثيف المرقة البنية باستخدام "الرو" لتشبه الفيلوتيه، الفرق هو أن إسبانيول مصنوع من بوريه الطماطم والميرابواكس "نكهة للخضروات" للحصول على لون ونكهة أعمق، والمرق البني نفسه مصنوع من العظام التي تم تحميصها أولاً لإضافة اللون والنكهة.
تقليديا يتم تكثيف الإسبانيول بشكل أكبر لإنتاج صلصة غنية ولذيذة للغاية تسمى ديمي جلاس، والتي هي بحد ذاتها نقطة البداية لصنع مختلف أنواع الصلصات الصغيرة. يتكون الديمى جلاس من خليط من نصف إسبانيول ونصف مرق بني، ثم يتم تقليله بمقدار النصف.

4- صوص هولانديز: 

صلصة هولانديز
أو الصلصة الهولندية وتختلف صلصة هولانديز عن الصلصات الأم التي ذكرناها حتى الآن، نظرًا لوجود سائل وعامل تكثيف، بالإضافة إلى المنكهات. هولانديز هي صلصة زبدانية منعشة مصنوعة عن طريق خفق الزبدة المصفاة ببطء في صفار البيض الدافئ، إذن السائل هنا هو الزبدة المصفاة وعامل التكثيف هو صفار البيض.
هولنديز هي صلصة مستحلب (نصفها ماء أو خل ونصفها دهن)، ونستخدم الزبدة المصفاة عند صنع هولانديز لأن الزبدة الكاملة التي تحتوي على الماء والمواد الصلبة للحليب يمكن أن تكسر المستحلب، الزبدة الموضحة هي مجرد زبدة نقية، لذا فهي تساعد على ثبات المستحلب.
يمكن استخدام صلصة هولانديز بمفردها، وهي لذيذة بشكل خاص على المأكولات البحرية والخضروات والبيض.

5- صلصة الطماطم الكلاسيكية: 

صلصة الطماطم
خامس صوص الأم هي صلصة الطماطم الكلاسيكية. تشبه هذه الصلصة، الصلصة التي قد نستخدمها في المكرونة والبيتزا، لكن لها نكهة أكثر بكثير وتتطلب بضع خطوات أخرى لتحضيرها.
أولاً يطهى الحم بالملح ثم يقلى الخضار معه. ثم تضاف الطماطم والمرق والعظم وتترك على نار هادئة في الفرن لبضع ساعات. يساعد طهي الصلصة في الفرن على تسخينها بشكل متساوٍ وبدون حرق.
تقليديا، تم تكثيف صلصة الطماطم بـ"الرو"، وما زال بعض الطهاة يحضرونها بهذه الطريقة. لكن الطماطم نفسها تكفي لتكثيف الصلصة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022