leftlogo
advertisement

5 حاجات متعرفهاش عن الباذنجان.. صديق مرضى السكر ويساهم في إنقاص الوزن

A A A
باذنجان
باذنجان

يعرف الباذنجان بـ"الخضار الأرجواني" ويعتبر من الأكلات الأساسية في الصيف، ويتم تقديم الباذنجان مشوي بجانب الدجاج أو شرائح اللحم، أو مقلي مع وجبة الإفطار، لذلك سواء كنت من كبار المعجبين بالباذنجان أو ممن يتناولونه على مضض، يمكنك الاستفادة من هذا الخضار في نظامك الغذائي بسبب 5 فوائد مدهشة. 


يقلل الالتهابات 
يعد "الأنثوسيانين" المادة التي تعطي الباذنجان اللون الأرجواني الداكن، وهي أيضًا واحدة من مضادات أكسدة قوية، وثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تقلل الالتهاب.


صديق مرضى السكر
يمكن إضافة الباذنجان إلى قائمة الأطعمة اللذيذة والصديقة للسكر في الدم، حيث تصل نسبة ارتفاعه في الدم من 15 إلى 30، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فمحتواه من الألياف يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على مستوى الجلوكوز تحت السيطرة، حيث أن الألياف تمر عبر الجسم غير مهضومة وتبطئ امتصاص السكر في الدم.


الحفاظ على الوزن 
الألياف الموجودة في الباذنجان ليست مفيدة فقط لسكر الدم وصحة الجهاز الهضمي،  بل تعتبر عنصر مهم لإنقاص الوزن، ويمكن أن يساعد تناول الألياف في الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، ما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وفي الوقت نفسه الباذنجان منخفض السعرات الحرارية بشكل خطير، حيث أن كوب كامل يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط. 


يساعد في الحفاظ على قوة العضلات 
إذا كنت تحتاج إلى المنجنيز، فبالتأكيد الباذنجان سيساعدك في ذلك، فكل كوب من الباذنجان يحتوي على 0.19 ملليجرام، أي حوالي 8٪ من المدخول اليومي الموصى به للرجال و 11٪ للنساء، والحقيقة أنه قد لا يفكر الكثير منا في المنجنيز، لكن هذا المعدن الصغير له دور يلعبه في صحة العظام، حيث يتفاعل المنجنيز مع العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين "د" لتكوين عظام قوية وصحية.


يقلل من خطر الإصابة بالتمثيل الغذائي 
ربما تكون قد سمعت عن "متلازمة التمثيل الغذائي" المخيفة، وهي مجموعة من الأعراض ذات الصلة التي تشمل السمنة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، وواحدة من أفضل الطرق لمنع هذه المجموعة من الحالات هو اتباع نظام غذائي مغذي مليء بالفواكه والخضروات مثل الباذنجان، كما وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن الباذنجان يمكن أن يكون مفيدًا في علاج متلازمة التمثيل الغذائي بسبب تأثيراته المضادة لارتفاع ضغط الدم، ومضادات السكري، وتعزيز فقدان الوزن.

باذنجان 

باذنجان مشوي 

باذنجان 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022