leftlogo
advertisement

5 حيل للتعرف على زيت الزيتون الأصلي.. لن تنخدع بعد اليوم

A A A
سيدة تطهو - طهي - زيت الزيتون - مطبخ (3)
الطهي بزيت الزيتون

زيت الزيتون، أو زيت الزيتون البكر كما هو معروف لدى الكثير، هو نتاج عصر ثمار الزيتون، وهي شجرة تنمو في حوض البحر المتوسط، ولها استخدامات كثيرة منها الطبية منذ قديم الأذل، ومنها الغذائية في الأطعمة والغذاء، ويدخل أيضا في الصناعات التجميلية وزيوت الشعر والصابون.

صديق للقلب
يعتبر زيت الزيتون غذاًء صحيا غني بالدهون الصحية المفيدة للجسم والفيتامينات، ويحتوي على 85% من الدهون الصديقة للقلب، والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لكن كثيرا قد تضطر إلى شرائه من أماكن غير موثوق بها وتتعرض للغش، وتكتشف فيما بعد أن الزيت مغشوش، ما يسبب بعض المشكلات الصحية خاصة لو تم استخدامه على البشرة، حيث يترك البثور ومشكلات في الجلد.

لكن كيف تفرق بين زيت الزيتون الأصلي وزيت الزيتون المغشوش، هذا ما نكشفه من خلال السطور التالية ـ وفقا لمنشور للدكتور دينا عبدالباسط، عضو المشروع الكندي للأغذية، ومشرفة جودة غذائية، عبر صفحتها الخاصة على الفيس بوك.

كيف تفرق بين الأصلي والمغشوش؟
تقول دينا عبدالباسط، هناك أمور مهمة يجب التعرف عليها حتى يسهل عليك التفريق بين زيت الزيتون المغشوش والأصلي، ومن خلال الخطوات التالية يمكنك بسهولة التفريق بينهما:

5 اختبارات للتفرقة بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش:
1- وضع زيت الزيتون على البشرة:
احضري بعض قطرات زيت الزيتون وضعيها على يديك وانتظري 5 دقائق؛ في حال امتصت البشرة الزيت في هذه الفترة، فهذا يعني أنه أصلي وليس مغشوشا، أما إذا بقي على يدك فهذا يعني أنه مغشوش.

2- التفريق بواسطة حاسة الشم
يمكنك شم زيت الزيتون ومقارنته برائحة الزيتون الطبيعية؛ فإذا كانت الرائحة نفسها فهذا يعني أنه زيت زيتون أصلي وغير مغشوش، أما إذا كان الزيت بدون رائحة، أو رائحة مغايرة فهذا يعني أنه مغشوش.

3- التفريق من خلال حاسة التذوق
يمكنك مقارنة زيت الزيتون بطعم حبة زيتون، فقط قومي بالتذوق؛ فإذا كان الطعم نفسه أو قريب منه، فهذا يعني أنه زيت زيتون أصلي وليس مغشوشا، أما إذا كان الزيت بدون طعم أو بطعم مغاير فهذا يعني أنه مغشوش.

4- التأكد من قوام زيت الزيتون
فقط قومي بفحص زيت الزيتون لو كان ثقيلا فهذا يعني أنه أصلي وليس مغشوشا، أما إذا كان ذو تركيبة خفيفة فهذا يعني أنه مغشوش.

5- التفريق بواسطة الثلاجة
فقط ضعي زيت الزيتون في الثلاجة وانتظري حتى يتجمد، في حال تجمد كليا فهذا يعني أنه أصلي، أما في حال بقى لزجًا فهذا يعني أنه مغشوش.
زيت زيتون أصلي
كيف تفرق بين الأصلي والمغشوش؟
 التأكد من قوام زيت الزيتون

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022