leftlogo

6 أشياء وراء زيادة الوزن.. احذر وجبة الإفطار ومشاهدة التلفزيون

A A A
معاناة الأطفال من السمنة
أسباب زيادة الوزن
معاناة الوزن الزائد رغم الدايت أو الطعام القليل، مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير، وربما أكثر السيدات، فليست المشكلة هنا في الطعام، حتى لو كنت تنظمين أوقات طعامك، وتجدين وزنك يزداد يوما تلو الآخر، دون معرفة الأسباب، فمن خلال السطور التالية تكشف لنا روان نخّو، مديرة قسم تغذية، ماجستير العلوم في التغذية البشريّة جامعة نيوهافن بأمريكا، متخصصة في دراسات فقدان والتحكم بالوزن، وإدارة الأمراض المزمنة بالتغذية، أهم أسباب زيادة الوزن رغم تقليل كمية الطعام.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الطعام


 

1- كثرة النوم!


 يعتبر النوم كثيرًا أحد أسباب عدم خسارة الوزن، فيسبب زيادة في الوزن، والإفراط في النوم لأكثر من 9 ساعات يوميًا من المساء حتى الصباح، قد يسبب أضرارا لجسمك أيضًا ومشكلات صحية أخرى.

2- وجبة الإفطار

من المهم عدم تخطي وجبة الإفطار، فذلك يؤثر على عملية الحرق في الجسم، ويؤدي إلى اضطراب الساعة البيولوجية لجسمك، ما يؤدي إلى زيادة في الوزن، كما أن تخطي وجبة الإفطار يجعل الجسم مستنزفًا وخاملًا طوال اليوم.

3- عدم تناول المياه بشكل كافٍ


تناول 6 أكواب من الماء البارد يوميًا تعمل على زيادة الحرق في الجسم بشكل مثالي، بنسبة تصل إلى 50 سعرا حراريا يوميًا، ما يكفي لخسارة 2 ونصف كيلو سنوياً، ويسبب عدم شرب الماء إلى زيادة الوزن، لاسيما الإصابة بالجفاف المستمر بالجسم.

4- تناول الطعام بشكل سريع


حتى تخبر معدتك عقلك أنك تناولت الطعام بشكل كاف يستغرق الأمر 20 دقيقة، لذلك من يأكلون ببطء يأخذون 66 سعراً حرارياً أقل في كل وجبة، بالمقارنة بمن يأكلون سريعًا، فهم يتناولون المزيد، وهذا أحد مسببات زيادة الوزن والسمنة.

5- تناول الطعام في أطباق كبيرة


تناول المزيد من الطعام يتسبب في زيادة السعرات الحرارية بالجسم، وبالتالي مزيد من تراكم الدهون، فيجب أن تكون الحصص اليومية من الطعام في أطباق صغيرة الحجم وتناول كميات أقل.

6- تناول الطعام خلال مشاهدة التليفزيون

يعتبر تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون أو الكمبيوتر أحد الأمور التي تجعلك تتناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور، وهذا ما يسبب زيادة الوزن، ويسمى ذلك الطعام اللاواعي.

تناول الطعام بسرعة

عدم النوم الكافي

عدم تناول وجبة الإفطار

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022